دوتيرتي المثير للجدل يلتقي بتيلرسون

أخبار العالم العربي

دوتيرتي المثير للجدل يلتقي بتيلرسونرودريغو دوتيرتي وريكس تيلرسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4v1

التقى الرئيس الفلبيني المثير للجدل رودريغو دوتيرتي بوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، دون التطرق إلى الاتهامات الموجهة لمانيلا بانتهاك حقوق الإنسان خلال الحرب على المخدرات.

وخلال استقبال دوتيرتي للوزير الأمريكي اليوم على هامش المشاركة في منتدى "آسيان"، تجاهل الجانبان أسئلة الصحفيين حول حقوق الإنسان، وأكد دوتيرتي لاحقا على أن المسألة لم تثر خلال المحادثات، ردا على سؤال حول ما إذا كان المسؤولون الأمريكيون أثاروا المسألة خلال المناقشات.

وكان الرئيس الفلبيني أعرب عن عدم رغبته في زيارة الولايات المتحدة، واصفا إياها بالمقيتة، ومتوعدا بفتح تحقيق في الجرائم التي ارتكبتها في الشرق الأوسط .

وجاء هذا الإعلان ردا على تصريحات عضو الكونغرس الأمريكي جيمس ماكفورين الذي عارض زيارة الزعيم الفلبيني إلى الولايات المتحدة، المزمعة تلبية لدعوة الرئيس دونالد ترامب.

وتشن السلطات الفلبينية منذ تولي دوتيرتي الحكم قبل 13 شهرا، حملة واسعة على المخدرات، نتج عنها مقتل آلاف، وهو ما أثار غضب جماعات حقوقية وسياسيين أمريكيين.

وتخشى واشنطن من إغضاب حليفتها ودفعها إلى أحضان الصين، خصم الولايات المتحدة في المنطقة، كما تدعم القوات المسلحة في حملتها لاستعادة منطقة جنوب البلاد يسيطر عليها مسلحون مرتبطون بتنظيم "داعش".

المصدر: وكالات

علي جعفر

الأزمة اليمنية