سياسي سوري: الولايات المتحدة تبني قواعد في سوريا بدلا من إنجرليك التركية

أخبار العالم العربي

سياسي سوري: الولايات المتحدة تبني قواعد في سوريا بدلا من إنجرليك التركيةقوات أمريكية بشمال سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3wq

اعتبر عضو القيادة المركزية في الحزب الديمقراطي السوري، نبيل صافية، أن المخطط الأمريكي لإنشاء قواعد في سوريا يخدم أهدافا عدة بعيدة المدى، منها توفير بدائل لقاعدة إنجرليك بتركيا.

وأوضح صافية في حديث لوكالة "مهر" الإيرانية أن تعزيز واشنطن لوجودها العسكري بشمال سوريا يخدم أغراضا عدة، أهمها خلق توازن مع الوجود الروسي، وضمان استقلالية دولة كردية مستقبلية والحفاظ عليها، وهو ما يخدم أمن إسرائيل في ظل النفوذ الإيراني في سوريا.

وأشار السياسي السوري إلى أن التغلغل الأمريكي في المنطقة هو للسيطرة على المعابر مع العراق ، وعلى منابع النفط ومناجم الفوسفات وتهريب الآثار الموجودة في تلك المناطق، إضافة إلى أنه رسالة لتركيا مفادها استبدال قاعدة أنجرليك بأخرى على الأراضي السورية، في ظل تصعيد العلاقات بين واشنطن وأنقرة بسبب الدعم الأمريكي لقوات كردية تعتبرها أنقرة إرهابية وانفصالية.

وتعد قاعدة إنجرليك الجوية منطلقا أساسيا لطائرات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" بقيادة الولايات المتحدة، التي تشن العمليات في سوريا والعراق. 

وقال صافية إن واشنطن تعمل تحت ستار تدريب قوة المعارضة الكردية في محاربة تنظيم "داعش" وتوفير الدعم لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وتأمين تأهيل النازحين السوريين في مناطق آمنة وذلك لتحقيق مصالحها.

وأكد صافية أن سوريا ترفض وجود أي قوات أجنبية على أراضيها من دون التنسيق مع الحكومة الرسمية، وتعده عدوانا .

وأشار صافية إلى أن تركيا سرّبت معلومات سرية حول مواقع تمركز القواعد الأمريكية الـ10 بشمال سوريا بسبب معارضتها لوجود أية قواعد أجنبية في المنطقة الحدودية.

المصدر: وكالة مهر

إينا أسالخانوفا

الأزمة اليمنية