عدوى "داعش" تعود مجددا إلى ليبيا!

أخبار العالم العربي

عدوى أنقاض مدينة بنغازي الليبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3th

يسعى تنظيم "داعش" الإرهابي الذي يفقد سيطرته تدريجيا في سوريا والعراق، إلى تعزيز وجوده في ليبيا، مستغلا في ذلك الفوضى السائدة في هذا البلد.

ويعتقد الخبراء أن عدة مئات من مقاتلي تنظيم "داعش" موجودون الآن في ليبيا، مشيرين بالخصوص إلى ازدياد عددهم قرب الحدود الليبية التونسية.

وحسب عسكريين ليبيين فإن تنظيم "داعش" ينشط في ليبيا منذ عام 2013، أي قبل بسط سيطرته على الأراضي العراقية.

وكانت مخيمات مسلحي "داعش" متمركزة شرق البلاد، على الحدود مع مصر، إلا أن الإرهابيين يتجمعون الآن قرب الحدود مع تونس.

وتشير قناة فوكس نيوز الأمريكية إلى أن مسلحي هذا التظيم يفضلون البقاء في المناطق الريفية ومدينة صبراتة الواقعة غربي العاصمة طرابلس، غير بعيد عن الحدود التونسية.

ويرجح في هذا الشأن جوزف فيلون، الخبير في الحركات الإسلامية المتطرفة والباحث في مجلس الدفاع البريطاني، أن مسلحي "داعش" سيحاولون شن حرب عصابات وتنفيذ عمليات إرهابية في المنشآت النفطية والموانئ الليبية، ما سيثير الرعب بين السكان المدنيين ويجبرهم على الفرار إلى الدول المجاورة وأوروبا.

وتباينت آراء خبراء استطلعتهم "قناة فوكس نيوز" بشأن عدد الإرهابيين حاليا في الأراضي الليبية. وفيما أفاد المكتب الصحفي للقيادة الأفريقية للقوات المسلحة الأمريكية بأن الحديث يدور عن 500 مسلح فقط، عبّر العقيد أحمد المسمارى المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية عن ثقته بأن عدد "الدواعش" يبلغ أكثر من ذلك بعشرة أضعاف، على الأقل.

 المصدر: وكالات