ليبيا.. تطورات حول درنة بعد مقتل طيار الـ"ميغ -23"

أخبار العالم العربي

ليبيا.. تطورات حول درنة بعد مقتل طيار الـليبيا - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3t2

بعد أن تضاربت الأنباء حول مصير قائد طائرة الـ"ميغ - 23" الليبية التي سقطت أمس الأول جنوب مدينة درنة بشرق ليبيا، أكدت مصادر متطابقة مقتل الطيار عادل الجهاني.

وأعلن عضو مجلس النواب الليبي عصام الجهاني مقتل أخيه التوأم الطيار عادل الجهاني، كما أكدت السلطات المحلية لمدينة درنة النبأ.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن شهود عيان أن مقاتلة تابعة للجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، سقطت أمس الأول في منطقة "الظهر الحمر" جنوب مدينة درنة الواقعة شرق البلاد، بعد أن استهدفها مسلحو تنظيم "مجلس شورى ثوار درنة" التابع لتنظيم القاعدة، أثناء تنفيذها مهمة قتالية بالمنطقة.

وذكرت مصادر أخرى أن عادل الجهاني قتل بعد أن تمكن من القفز بالمظلة من الطائرة التي أسقطت بنيران المسلحين.

هذا، ونقلت بوابة الوسط عن العميد سالم مفتاح الرفادي آمر غرفة عمليات الجيش بالمنطقة قوله: إذا تأكدت تصفية عقيد طيار عادل الجهاني بطلقات من قبل ما يعرف بـ(مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها) فسوف نغلق جميع الطرق المؤدية لمدينة درنة وسيكون ردنا قاسيّا عليهم".

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر طبية بمستشفى "الهريش" بمدينة درنة أن القسم المختص استلم جثمان الطيار عادل الجهاني مساء أمس الأول.

يذكر أن وحدات من الجيش الوطني الليبي تحاول منذ مدة التقدم والسيطرة على مدينة درنة، وإخراج مسلحي ما يعرف بـ"مجلس شورى ثوار درنة وضواحيها" من هناك.

وخضعت مدينة درنة فترة طويلة لسيطرة تشكيلات مسلحة توصف بالمتطرفة، قبل أن تنقسم إلى معسكرين، الأول ضم أنصار تنظيم "داعش"، والثاني أنصار هذا المجلس الذي يوصف بأنه مرتبط بتنظيم "القاعدة".

وانخرط تنظيم "داعش" عام 2015 في قتال عنيف مع منافسه "مجلس شورى ثوار درنة وضواحيها"، إلا أن الأخير تمكن من السيطرة على جميع مواقع خصمه داخل المدينة، وطرد ما تبقى من فلوله إلى خارجها.

المصدر: وكالات

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية