المحكمة الأوروبية العليا تبقي حماس على قائمة الإرهاب الأوروبية

أخبار العالم العربي

المحكمة الأوروبية العليا تبقي حماس على قائمة الإرهاب الأوروبيةمقاتلون من كتائب القسام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j35s

قررت محكمة العدل لدى الاتحاد الأوروبي، التي تعد أعلى هيئة قضائية أوروبية، إبقاء حركة "حماس" على القائمة الأوروبية للتنظيمات الإرهابية.

وأعادت المحكمة القضية إلى محكمة البداية الأوروبية التي سبق لها أن قررت في ديسمبر/كانون الأول عام 2014 إلغاء إدراج الحركة على اللائحة لعيب في الإجراءات.

وكان القرار برفع "حماس" من قائمة الإرهاب قد جاء باعتبار أن الأدلة التي دفعت بالاتحاد الأوروبي إلى إدراج الحركة على قائمة التنظيمات الإرهابية، لم تكن كافية، بل اعتمدت على تقارير إعلامية ومعلومات مأخوذة من شبكة الإنترنت، بدلا من براهين قضائية صلبة.

لكن محكمة العدل اعتبرت في قرارها الصادر اليوم الأربعاء، أن قرارا صادرا عن هيئة معنية يعد أمرا ضروريا لإدراج منظمة على قائمة الإرهاب فقط، لكنه لا يعد شرطا ضروريا لإبقاء كيان سبق للاتحاد أن اعتبره إرهابيا على القائمة.

وكان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو قد دان قرار محكمة البداية الأوروبية، في حين رحبت به حماس آملة بالاستفادة منه في تحسين صورتها على الساحة الدولية.

وفي سبتمبر/أيلول عام 2016، أوصى المحامي العام لمحكمة العدل بإبقاء قرار محكمة البداية ساري المفعول وشطب "حماس" من قائمة الإرهاب.  بدورها وصفت إسرائيل هذا الموقف بأنه "منافق"، وطالبت الاتحاد الأوروبي بـ"تصحيح الوضع".

وتصر إسرائيل على ضرورة إبقاء "حماس" على قائمة العقوبات، لأن ذلك يعني استمرار تجميد أصول الحركة،  ومنع "حماس" من عقد صفقات علنية مع الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى تقييد حرية تنقل أعضاء الحركة والشخصيات المرتبطة بها.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك