أردوغان يصف جولته الخليجية بـ"المثمرة"

أخبار العالم العربي

 أردوغان يصف جولته الخليجية بـالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j357

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، جولته في الخليج من أجل تسوية الأزمة حول قطر بأنها"مثمرة وناجحة".

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أنه بالرغم من تصريحات الرئيس التركي المتفائلة، إلا أن الجهود التركية لم تسفر فيما يبدو عن تقدم فوري نحو رأب الصدع.

وقال أردوغان مخاطبا نواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم خلال اجتماع برلماني إن "الزيارات خلال الجولة الخليجية كانت مثمرة وناجحة".

وأضاف أن "الاتصالات التي أجريناها خلال هذه الزيارة كانت مفيدة وسنواصل مساعينا من أجل الاستقرار والسلام في المنطقة بعزم مطرد".

وغادر أردوغان الدوحة يوم أمس الاثنين، في ختام جولته في الخليج التي استمرت يومين، في محاولة للوساطة في أسوأ أزمة بين الدول العربية منذ سنوات دون مؤشر على إحرازه أي تقدم.

هذا وتعتبر تركيا أقوى داعمي قطر في الصراع، حسب رويترز.

وأوضح مسؤول تركي بارز، تحدث بشرط عدم نشر اسمه، بأن نتائج جولة أردوغان ستحتاج لبعض الوقت لتتبلور، مضيفا أن "الدور الذي ستقوم به السعودية في حل المشكلة سيكون حيويا".

وتابع "سنرى أنه حدث تقدم في بعض القضايا الحرجة... وقد نرى مزيدا من التطورات الملموسة في هذا الصدد خلال الفترة المقبلة".

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة "عكاظ" واسعة الانتشار في السعودية، كانت قد علقت على زيارة الرئيس التركي إلى المملكة، ملمحة  إلى أن "زمن الوساطة التجميلية انتهى".

ونقلت الصحيفة عن مصادر خليجية قولها إن "إن فرص نجاح وساطة الرئيس أردوغان..  تبدو ضئيلة لعدة اعتبارات استراتيجية، من أهمها أن قطر أجهضت أساسا الوساطة الكويتية من خلال تسريبها مطالب الدول الرباعية الداعية لمكافحة الإرهاب، عبر الإعلام القطري، فضلا عن استهتارها بالأعراف الدبلوماسية لدور الوسيط".

واعتبرت الصحيفة، أن "الشيء الأهم هو أن تركيا تعتبر غير محايدة في الأزمة القطرية، نظرا لمواقفها المعلنة التي اتخذتها منذ بداية الأزمة لصالح قطر، فضلا عن إرسالها قوات لتعزيز وجودها في القاعدة العسكرية في الدوحة".

المصدر: وكالات

إياد قاسم