انتهاء نقل القوات إلى القاعدة التركية في قطر

أخبار العالم العربي

انتهاء نقل القوات إلى القاعدة التركية في قطردبابة تركية في القاعدة العسكرية في الدوحة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2ds

انتهت عملية نقل المجموعة السادسة والأخيرة من العسكريين الأتراك إلى قاعدة في قطر. أفادت بذلك اليوم وكالة الاناضول نقلا عن مصدر في وزارة الدفاع القطرية.

وذكر مصدر في الوزارة أن الدوحة وأنقرة تتعاونان بشكل مكثف وفعال في مجال الدفاع وفي إطار تعزيز التصدي للتطرف والإرهاب وحماية الاستقرار والأمن في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية الخاصة بنشر مجموعة عسكرية تركية في قطر بهدف تدريب الجيش القطري، باتت سارية المفعول في يونيو 2015، وبدأ العمل في تنفيذها في أكتوبر 2015.

وتقول الأركان العامة التركية إنه تم في أبريل 2016 التوقيع على اتفاق لبدء العمل في نشر قوات تركية في أراضي قطر ونوّهت بأن البرلمان التركي صادق عليها في 7 يونيو 2017.

من جانبه أعلن السفير التركي في قطر أحمد ديميروك أنه تم نشر حوالي 3 آلاف عسكري تركي من القوات البرية والبحرية والجوية في القاعدة وكذلك عناصر من القوات الخاصة وبعض المدربين والمستشارين.

وجدير بالذكر أن الأزمة الخليجية القطرية اندلعت في بداية يونيو الماضي بعد ما اتهمت 4 دول عربية ( السعودية ومصر والإمارات والبحرين) الدوحة بدعم الإرهاب والتطرف والتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وقطعت معها العلاقات الدبلوماسية وكافة الاتصالات البحرية والبحرية والجوية. 

في ذات الوقت أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن رفض بلاده عزل وحصار قطر وأعلن عن دعمه لها بما في ذلك إرسال قوة عسكرية إلى هناك. 

المصدر: نوفوستي

ادوارد سافين