الأردن.. تجدد الاشتباكات بين عشيرة الحويطات وقوات الأمن

أخبار العالم العربي

الأردن.. تجدد الاشتباكات بين عشيرة الحويطات وقوات الأمن تجدد الاحتجاجات في الجفر بين عشيرة أبو تايه والأمن الأردني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j266

اندلعت مجددا الثلاثاء، اﻻحتجاجات في الجفر إثر صدور حكم، الاثنين، بالأشغال الشاقة المؤبدة بحق الجندي معارك أبو تايه الحويطات، وتنزيل رتبته إلى جندي ثان وطرده من الخدمة العسكرية.

وأدين معارك أبو تايه بقتل 3 من الجنود الأمريكيين عند بوابة قاعدة الأمير فيصل الجوية.

وقال شهود عيان لصحيفة "الغد" الأردنية، إن المحتجين أغلقوا اليوم طرقا رئيسية وفرعية بالإطارات المشتعلة وأضرموا النيران بسيارة أمنية.

ونفى مصدر أمني صحة الأخبار، مؤكدا في الوقت ذاته أن ما حدث هو قيام مجهولين بإحراق إطارين في أحد الشوارع تمت إزالتهما على الفور، ورشق سيارة حكومية تابعة لقضاء الجفر بالحجارة.

هذا ومن المقرر أن يشهد الجفر عصر الثلاثاء، اجتماعا حاشدا لأبناء عشيرة الحويطات التي ينحدر منها الجندي أبو تايه، لإعلان موقف موحد من تطورات القضية.

وكانت النيابة العسكرية أسندت للمتهم ثلاث تهم هي "قتل القصد الواقع على أكثر من شخص، والإساءة لسمعة القوات المسلحة، ومخالفة الأوامر العسكرية".

وجرّمت المحكمة المتهم بجناية "القتل القصد الواقع على أكثر من شخص، فيما أعلنت عدم مسؤوليته عن تهمة الإساءة لسمعة القوات المسلحة كونها مرتبطة بالتهمة الثالثة، وهي مخالفة الأوامر والتعليمات، والتي أدانته بها وقررت حبسه عنها عامين".

ولم تأخذ المحكمة العسكرية  بعين الاعتبار الدفوعات التي تقدم بها محامي المتهم، صبحي المواس التي طلب فيها الأخذ بالأسباب بالمخففة التقديرية كون المتهم لديه أطفال 3 دون سن العاشرة، وهو المعيل الوحيد لوالديه.

يشار إلى أن الجندي معارك أبو تايه أقدم في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، خلال تأدية واجبه الرسمي بحراسة بوابة قاعدة الملك فيصل الجوية، على إطلاق النار على مركبات كانت تقل جنودا أمريكيين ما أدى إلى مقتل 3 منهم وإصابة آخر.

وحسب قرار الحكم، القابل للاستئناف أمام محكمة عسكرية، فإن مجموعة من المدربين الأمريكيين المتواجدين في قاعدة الجفر، توجهوا صباح ذلك اليوم إلى تمرين عسكري مشترك، ولدى عودتهم لدخول القاعدة، سمع المتهم إطلاق عيار ناري، فباشر بإطلاق النار تجاه المركبات التي كانت تقل الجنود الأمريكيين، ما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم وإصابة رابع بالإضافة إلى إصابة المتهم نفسه".

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم السفارة الأمريكية إريك باربي، في بيان صحفي أصدره الاثنين ممثلون عن السفارة الأمريكية راقبوا مجريات سير المحاكمة، "إن القتلى من الجيش الأمريكي اتبعوا جميع الإجراءات المتعارف عليها عند الوصول إلى القاعدة يوم الحادث، كما أشرنا من قبل".

وأضاف "نشعر بالإطمئنان بأن العدالة أخذت مجراها بحق مرتكب الجريمة.. ونقدر السماح لنا ولأهالي الضحايا حضور سير إجراءات المحاكمة".

وأكد الناطق الرسمي باسم السفارة الأمريكية أنه وبالرغم من هذه المأساة، يبقى الأردن شريكا استراتيجيا للولايات المتحدة.

المصدر: صحيفة "الغد" الأردنية

ياسين بوتيتي