ترامب يبحث مع الملك سلمان تسوية الأزمة حول قطر ويؤكد ضرورة منع تمويل الإرهاب

أخبار العالم العربي

ترامب يبحث مع الملك سلمان تسوية الأزمة حول قطر ويؤكد ضرورة منع تمويل الإرهابالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1p3

بحث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في اتصال هاتفي جرى اليوم الجمعة، الجهود الرامية لتسوية الأزمة حول قطر.

وقال البيت الأبيض في بيان صحفي صدر عنه بهذا الصدد، إن "الزعيمين تطرقا إلى الجهود الدبلوماسية الأخيرة لتسوية الخلاف مع قطر، وشددا على أهمية تطبيق الالتزامات التي تم التعهد بها خلال قمة الرياض".

وأضاف البيت الأبيض أن ترامب، الذي أجرى هذه المكالمة على متن طائرته الرئاسية، "شدد على الحاجة إلى منع تمويل الإرهاب وضرورة التصدي لإيديولوجيا التطرف".

من جانبه، هنئ الملك سلمان الرئيس الأمريكي، حسب البيان، بالانتصار على تنظيم داعش في الموصل" العراقية.

وتأتي هذه المحادثة بعد أن غادر وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، قطر يوم أمس الخميس، في ختام جولة قام بها إلى دول الخليج استهدفت تهدئة أسوأ خلاف في المنطقة منذ سنوات.

وقال تيلرسون، الذي التقى في الدوحة أمير قطر، حمد بن خلفية آل ثاني، إنه قدم مقترحات من شأنها أن تساعد في حل الأزمة.

ووقع تيلرسون خلال زيارته إلى قطر اتفاقا أمريكيا قطريا خاصا بمكافحة تمويل الإرهاب وذلك في إطار المساعي لتهدئة الأزمة.

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليا توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 05/06/2017، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه البلاد.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر نفت بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو