انتهاء مهلة دول المقاطعة الثانية لقطر دون الإفصاح عن مضامين رد الدوحة على المطالب

أخبار العالم العربي

انتهاء مهلة دول المقاطعة الثانية لقطر دون الإفصاح عن مضامين رد الدوحة على المطالبتميم يتسلم "رسالة جوابية" من أمير الكويت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0dz

بحلول الساعة الثانية عشرة من منتصف ليل الثلاثاء، انتهت المهلة الثانية التي منحتها السعودية والامارات والبحرين ومصر لقطر للرد على 13 مطلبا متعلقة بتغيير سياسة قطر في المنطقة.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد استجابت لطلب أمير الكويت، بتمديد المهلة الممنوحة لقطر، لمدة 48 ساعة إضافية للرد على قائمة المطالب، حيث انتهت المهلة الأولى ومدتها 10 أيام ليلة الأحد على الاثنين.

هذا وسلم وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي محمد عبد الله الصباح لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير في جدة رد قطر على المطالب 13 التي تقدمت بها دول "المقاطعة".

كما تسلم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، "رسالة جوابية" من أمير الكويت  الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأوضحت وكالة "قنا" القطرية الرسمية للأنباء أن تسليم الرسالة للأمير تميم جرى من قبل مستشار أمير الكويت، خالد يوسف عبد العزيز الفليج، الذي استقبله أمير قطر، مساء اليوم الثلاثاء، في مكتبه بقصر البحر بالدوحة.

وتأتي زيارة الفليج إلى الدوحة عقب تسليم وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لأمير الكويت، يوم الاثنين الماضي، رد قطر على قائمة المطالب، التي تقدمت بها للدوحة السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

ولم تعلن أية تفاصيل عن مضمون الردود على المطالب، إلا أن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريل توقع "تصعيدا" للأزمة الخليجية وذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي قال إن بلاده ترفض "الوصاية عليها".

هذا ويجتمع وزراء خارجية السعودية والامارات والبحرين ومصر في القاهرة اليوم الأربعاء لبحث الإجراءات التصعيدية ضد قطر بعد انتهاء مهلة الثانية في حال كان رد قطر سلبيا.

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليا توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 05/06/2017، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه البلاد.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر نفت بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

وفي يوم 23/06/2017 قدمت السعودية والإمارات والبحرين ومصر للسلطات القطرية، عبر وساطة كويتية، قائمة تتضمن 13 مطلبا، محددة تنفيذها كشرط لرفع الحصار عن قطر، ومن أبرز المطالب خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد جميع عناصر الحرس الثوري الإيراني من الأراضي القطرية، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، التي لم يتم إقامتها رسميا بعد، وإغلاق قناة "الجزيرة"، وقطع جميع الصلات مع جماعة "الإخوان المسلمون" وتنظيمي "داعش" و"القاعدة" و"حزب الله" اللبناني.

المصدر: قنا + وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية