موسكو: لا تأثير للأزمة حول قطر على مفاوضات أستانا

أخبار العالم العربي

موسكو: لا تأثير للأزمة حول قطر على مفاوضات أستانارئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانا، ألكسندر لافرينتييف.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0dq

أكدت موسكو أن الأزمة التي تمر بها منطقة الخليج بسبب الخلافات بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى، لا تؤثر على مفاوضات أستانا على الإطلاق.

وقال رئيس الوفد الروسي إلى الجولة الخامسة من المفاوضات الجارية في العاصمة الكازاخستانية، سيرغي لافرينتييف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، إن هذا التوتر في منطقة الخليج "لا يؤثر على الإطلاق" على الاجتماعات في أستانا بشأن الأزمة السورية.

وأوضح لافرينتييف، الذي يتولى منصب مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، أن "دول الخليج لا تمثيل لديها، سواء في أستانا أو في المنصات الأخرى للمفاوضات".

يذكر أن الجولة الخامسة من العملية التفاوضية في العاصمة الكازاخستانية انطلقت اليوم الثلاثاء بمشاركة من روسيا وتركيا وإيران والحكومة السورية ووفد المعارضة المسلحة، وتركز على رسم حدود مناطق خفض التصعيد في سوريا.

وتجري هذه المفاوضات في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الخليج توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 05/06/2017، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه البلاد.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر نفت بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

المصدر: وكالات روسية

رفعت سليمان

 

الأزمة اليمنية