أنقرة تكشف عن تفاصيل لقاء أردوغان- شويغو

أخبار العالم العربي

أنقرة تكشف عن تفاصيل لقاء أردوغان- شويغوالرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j06n

أعلنت أنقرة أن اللقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في إسطنبول، ركّز على إقامة مناطق تخفيف التوتر في سوريا وخريطة الطريق للتسوية السورية.

وأوضح إبراهيم قالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية أن أردوغان وشويغو خلال لقائهما أمس الأحد، تبادلا الآراء حول الجهود الرامية لتثبيت الهدنة في سوريا قبيل استئناف مفاوضات أستانا المعنية بمسائل نظام وقف إطلاق النار في سوريا.

وأضاف قالين أن شويغو وصل تركيا ضمن وفد عسكري تلبية لطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتابع أن الوزير الروسي سلم أردوغان خلال اللقاء معلومات معينة. وأكد المسؤول التركي بذل الجهود القصوى لإنجاز عملية إقامة مناطق تخفيف التوتر في أقرب وقت وإيصال المساعدات الإنسانية إليها.

ورجح قالين أن يجد الرئيسان أردوغان وبوتين فرصة لعقد لقاء ثنائي على هامش قمة العشرين في هامبورغ الألمانية يومي 7 و8 يوليو/تموز، أي بعد انتهاء الجولة القادمة من مفاوضات أستانا المقررة في 4 و5 من الشهر الجاري.

هذا وقال مصدر مطلع لوكالة "تاس" الروسية، إن خبراء من روسيا وتركيا اجتمعوا اليوم الاثنين في أستانا تمهيدا للجولة القادمة من المفاوضات التي ستركز إضافة إلى تحديد مناطق تخفيف التوتر على  مسائل ضمان الوصول الإنساني الآمن وإعادة بناء منشآت البنية التحتية في سوريا.

كما تنوي الدول الضامنة للهدنة (روسيا وتركيا وإيران) تبني وثيقة خاصة بتشكيل لجنة عمل معنية بالإفراج عن الأسرى والمعتقلين.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية