قطر تسهّل دخول مواطني 37 دولة بينها روسيا إلى أراضيها

أخبار العالم العربي

قطر تسهّل دخول مواطني 37 دولة بينها روسيا إلى أراضيهامطار الدوحة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyxm

اطلعت وسائل إعلام روسية على بيان رسمي لوزارة الداخلية القطرية، يؤكد إدراج الروس على قائمة الجنسيات التي يحق لحامليها الوصول للأراضي القطرية دون تأشيرة الدخول المسبقة.

وسبق أن كشفت وسائل إعلام أن قرارا مماثلا يتعلق بالمواطنين اللبنانيين.

وانتشرت في شبكات التواصل الاجتماعي وثيقة داخلية للخطوط الجوية القطرية مؤرخة في 22 يونيو/حزيران عام 2017، تؤكد حق مواطني 37 دولة في الحصول على تأشيرة الدخول السياحية لمدة شهر فور وصولهم مطار الدوحة.

وتوضح الوثيقة أن هذه الإجراءات يتم تطبيقها مباشرة  تنفيذا لتعليمات صادرة عن وزارة الداخلية القطرية مع السريان الفوري. ويتم منح التأشيرة لمدة شهر واحد مقابل 100 ريال قطري (قرابة 27 دولارا). كما يجب على الراغبين في الحصول على تأشيرة الدخول تلبية  الشروط التالية:

حمل جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل اعتبارا من تاريخ وصول الأراضي القطرية

حيازة تذكرة إياب

حجز غرفة بفندق وحيازة مبلغ مالي لا يقل عن 1500 دولار أو بطاقة ائتمان

والدول التي تشملها التعليمات هي: الأرجنتين، وتشيلي، وجمهورية التشيك، وغويانا الفرنسية، ولاتفيا، ومقدونيا، وباراغواي، وسلوفاكيا، وتايوان، ولبنان، وبوليفيا، والصين، والإكوادور، وغايانا ، وجزر سيشل، ومالطا، والبيرو، وسلوفينيا، وتايلاند، والبرازيل، وكولومبيا، وإستونيا، وإندونيسيا، وليتوانيا، والمكسيك، ورومانيا، وجنوب إفريقيا، والأوروغواي، وبلغاريا، وكرواتيا، وجزر فوكلاند، وكازاخستان، وماكاو، ومولدوفا، وروسيا، وسورينام ، وفنزويلا.

وحسب الوثيقة، بلغ عدد الدول التي يحق لمواطنيها الدخول إلى الأراضي القطرية بطريقة سهلة، 72 دولة.

وأكد القسم القنصلي في السفارة القطرية لدى موسكو إعفاء حاملي جوازات السفر الروسية من نظام تأشيرة الدخول المسبقة والسماح لهم بالتمتع  بإمكانية  استصدار تأشيرة فورية في المطار عند الوصول.

بدورها أشادت السفارة الروسية لدى الدوحة بالقرار القطري، مؤكدة أنها تلقت بلاغا رسميا بهذا الشأن من وزارة الداخلية القطرية. وأوضحت السفارة أنه سبق للمواطنين الروس أن اضطروا لانتظار صدور التأشيرة قرابة شهر، كما كانت الداخلية القطرية تتجاهل العديد من طلبات المواطنين الروس للحصول على التأشيرة.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك