بالفيديو والصور.. السعوديون يبايعون محمد بن سلمان

أخبار العالم العربي

بالفيديو والصور.. السعوديون يبايعون محمد بن سلمانمحمد بن سلمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyrx

أعلن مئات من النخبة السعودية، عقب صلاة التراويح مساء اليوم الأربعاء، مبايعتهم لولي العهد الجديد في المملكة، محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وشارك في مراسم المبايعة، التي تجري في قصر الصفا بمكة المكرمة، الأمراء وكبار المسؤولين في المملكة وشيوخ القبائل وزعماء الأوساط الدينية، بالإضافة إلى مواطنين عاديين، وهم يرتدون ملابس سعودية تقليدية ويقتربون منه الواحد تلو الآخر لمصافحته وتلاوة صيغة المبايعة.

وألقى مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، كلمة بايع فيها الأمير محمد بن سلمان وأكد أهمية اجتماع الكلمة ووحدة الصف خلف قيادة المملكة.

ومن بين المشاركين في مراسم المبايعة الأمير محمد بن نايف، الذي كان وليا للعهد وأعفاه الملك سلمان من هذا المنصب.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي يتوجه فيها السعوديون لمبايعة ولي عهد بلادهم منذ تسنم الملك سلمان السلطة قبل 30 شهرا، في سابقة جديدة في تاريخ المملكة.
وسبق أن بايع السعوديون في 23 يناير/ كانون الثاني من العام 2015 الملك سلمان بن عبد العزيز، ملكا، والأمير مقرن بن عبد العزيز وليا لعهد المملكة، والأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد.

محمد بن سلمان يقبل يد محمد بن نايف

كما بايع السعوديون، يوم 29 أبريل/ نيسان من العام ذاته، الأمير محمد بن نايف وليا للعهد والأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد.
واليوم بايعوا محمد بن سلمان وليا للعهد الذي يعد بذلك ثالث ولي عهد في عهد الملك سلمان.

وكان العاهل السعودي قد أصدر، فجر اليوم الأربعاء، أمرا ملكيا بإعفاء ابن أخيه، الأمير محمد بن نايف، من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية.

كما أمر الملك سلمان، في مرسوم آخر، بتعيين ابنه، الأمير محمد بن سلمان، وليا للعهد، وتعيينه كذلك نائباً لرئيس مجلس الوزراء، مع احتفاظه بمنصب وزير الدفاع، وبما كلف به سابقا من مهام أخرى.

وأوضحت وكالة "واس" السعودية الرسمية للأنباء أن هذا القرار أيده 31 من اصل 34 عضوا في هيئة البيعة السعودية. 

المصدر: الإعلام السعودي + وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية