الاتحاد الأوروبي ينصح أربيل بعدم إجراء استفتاء.. وبارزاني يصر على الانفصال

أخبار العالم العربي

الاتحاد الأوروبي ينصح أربيل بعدم إجراء استفتاء.. وبارزاني يصر على الانفصالمسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyje

دعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين 19 يونيو/حزيران، إقليم كردستان العراق إلى تجنب اتخاذ "خطوات أحادية الجانب"، وحل القضايا العالقة مع بغداد بالحوار.

وقال الوزراء في بيان: "يعتقد الاتحاد الأوروبي أن المصلحة العامة للشعب العراقي تتحقق على أكمل وجه من خلال الحوار والتعاون، وأنه يجب تجنب الخطوات أحادية الجانب. لا بد من حل جميع المسائل غير المحسومة من خلال المواقف المبنية على التراضي استنادا إلى التطبيق التام لنصوص الدستور العراقي".

وأضاف البيان أنه يجب على الحكومة العراقية والسلطات الكردية الإقليمية مواصلة العمل معا بشأن الأمن بما في ذلك الحملة العسكرية لتحرير الموصل من قبضة متطرفي "داعش" والانخراط في حوار بناء بشأن جميع القضايا الأخرى.

من جانبه، قال رئيس الإقليم الكردي في العراق مسعود بارزاني، إن "قرار قادة الإقليم بشأن إجراء استفتاء للانفصال عن العراق لا رجعة عنه".

وأكد أن: "قرار استفتاء شعب كردستان لا رجعة عنه"، وأن "الإقليم يريد نيل حقوقه بعيدا عن العنف وعبر الوسائل السلمية، والتفاهم مع الأطراف العراقية"، مضيفا أن هناك "تجاوزات عدة" حصلت في الدستور العراقي، وأن هناك "خرقا لمبدأ الشراكة والتوافق".

وفي تحرك واجه انتقادا من جانب العراق وتركيا المجاورة، حدد الإقليم الكردي العراقي، الذي نشأ في عام 1992، بشكل أحادي يوم الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول القادم موعدا لإجراء استفتاء على الانفصال عن العراق، ويشمل محافظات الإقليم الثلاثة، أربيل، ودهوك، والسليمانية.

المصدر: وكالات

رُبى آغا