الرئيس التونسي يدعو لتجاوز الأزمة الخليجية سريعا عبر الحوار

أخبار العالم العربي

الرئيس التونسي يدعو لتجاوز الأزمة الخليجية سريعا عبر الحوارالرئيس التونسي يدعو لتجاوز الأزمة الخليجية سريعا عبر الحوار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iy48

دعا الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، اليوم الجمعة، إلى تجاوز "الأزمة الخليجية" في أسرع وقت ممكن عبر الحوار وتجنب التصعيد بين دول الأزمة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السبسي مع وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، في قصر قرطاج، بحسب بيان للرئاسة التونسية.

وتناول اللقاء، وفق البيان، مستجدات الأوضاع على الساحة الخليجية والمساعي المبذولة لتطويق الخلافات القائمة.

وشدد السبسي على أهمية تجاوز هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن من خلال الحوار وفض الإشكاليات القائمة، والعمل على التهدئة وتجنب التصعيد، وإعطاء الفرصة لأمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، لمواصلة مساعيه لتجاوز الخلاف.

وحث الرئيس التونسي دول الخليج على الحفاظ على روح التضامن والتعاون وتعزيز وحدة الصف وتحصين منظومة مجلس التعاون الخليجي باعتبارها تمثل نقطة مضيئة في تجارب الاندماج العربي.

من جانبه، أعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، عن تقدير بلاده للرئيس السبسي لدعوته كل الأطراف إلى الحوار والتفاهم لتحقيق مصلحة المنطقة الخليجية والعربية، بحسب البيان ذاته.

جدير بالذكر أن السبسي استقبل، الأربعاء 14 يونيو، اللواء فارس محمد المزروعي، الوزير في ديوان الرئاسة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتطرق الطرفان إلى التطورات الأخيرة على الساحة الخليجية، حيث أكد الرئيس التونسي على أهمية تجاوز الخلافات القائمة عبر الحوار والتفاهم للحفاظ على التضامن الخليجي والعربي لاسيما في هذه الظروف الدقيقة التي تحتاج فيها المنطقة إلى تكاتف وتعاون أكبر بين كافة الدول العربية لمجابهة مختلف التحديات القائمة وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية لشعوبها.

وعبر السبسي عن استعداد تونس لبذل كل جهد من أجل تقريب وجهات النظر بين الدول المعنية بهذا الخلاف والإسهام في تطويقه بما يسمح بعودة العلاقات سريعا إلى سالف عهدها، معربا عن ثقته في حكمة الأشقاء الخليجيين وقدرتهم على تجاوز هذه الأزمة.

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر وعدة دول أخرى علاقاتها الديبلوماسية مع قطر، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة.

المصدر وكالات

ياسين بوتيتي