الجبير: سنصدر قائمة شكاوى بشأن قطر قريبا

أخبار العالم العربي

الجبير: سنصدر قائمة شكاوى بشأن قطر قريبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iy3m

أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن بلاده تعمل حاليا على وضع قائمة تتضمن الشكاوى بشأن قطر وسياساتها، مشيرا إلى أن من المتوقع نشرها في وقت قريب.

وشدد الجبير، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة في مقر السفارة السعودية بلندن، عقب لقائه وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، على أن هذه القائمة تشمل شكاوى على قطر وليس مطالب موجهة إليها، مشيرا إلى أنها تحتاج إلى أن يتم التعامل معها وعلاجها من قبل الجانب القطري.

وأضاف الجبير أن السعودية تعمل على إعداد هذه القائمة مع شركائها في البحرين والإمارات ومصر، لافتا إلى أنه سيتم تسليمها قريبا للدوحة.

وقال الجبير: "يجب على قطر أن تتوقف عن دعم الجماعات المتطرفة، وهو ما يريده كل العام، وليس فقط دول الخليج".

كما شدد الجبير على ضرورة أن توقف قطر "إيواء المتطرفين والتدخل في شؤون الدول الأخرى"، مضيفا: "لم تتجاوب قطر مع مطالبنا حتى الآن".  

وكشف وزير الخارجية السعودي، في هذا السياق، أن الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وقعت مع واشنطن، في وقت سابق، على وثيقة خاصة بمكافحة تمويل الإرهاب، وهو الاتهام الرئيسي المنسوب إلى السلطات القطرية في ظل الأزمة الخليجية الحالية.

وتأتي هذه التطورات في وقت يشهد فيه منطقة الخليج توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 05/06/2017، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه البلاد، لتنضم إلى هذه القائمة لاحقا حكومة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، وكذلك دول المالديف وموريشيوس، وموريتانيا، وجزر القمر.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة.

ونفت قطر بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

المصدر: وكالات

رفعت سليمان