العتيبة: قطر زرعت الريح وهي تحصد العاصفة!

أخبار العالم العربي

العتيبة: قطر زرعت الريح وهي تحصد العاصفة!سفير دولة الإمارات في الولايات المتحدة يوسف العتيبة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixw9

اتهم السفير الإماراتي في الولايات المتحدة يوسف العتيبة قطر بأنها توظف أرباحها من استثماراتها في الولايات المتحدة في دعم حماس والإخوان المسلمين وجماعات مرتبطة بتنظيم "القاعدة".

وقال العتيبة في افتتاحية نشرت في صحيفة "The Wall Street Journal" تحت عنوان: قطر لا يمكن أن يكون لها كلا الطريقين، عن الإجراءات التي اتخذتها بلاده ودول أخرى، إنها كانت نتاج "تراكم لسنوات من السلوك القطري المحير الذي يشكل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة وللإمارات ولقطر ذاتها ".

واتهم الدبلوماسي الإماراتي أيضا قطر أيضا بأن شبكاتها الإعلامية  "تعمل على تلميع صورة التطرف"، لافتا إلى أن قطر إن هي زرعت الريح فستحصد العاصفة.

ووصف العتيبة استثمارات قطر الضخمة في الولايات المتحدة وتدويرها لأرباحها في دعم تنظيمات متطرفة، واستضافتها لقاعدة عسكرية أمريكية تقود واشنطن من خلالها حربا إقليمية ضد التطرف، وامتلاكها شبكة إعلامية مسؤولة عن التحريض على التطرف، بالتناقض الصارخ والخطير.

واقتبس السفير الإماراتي في واشنطن من صحيفة "The Wall Street Journal" قولها عام 2015 إن "المقاتلين الإسلاميين المتمردين من ليبيا وسوريا سافروا إلى قطر وعادوا بحقائب مليئة بالأموال"، وأن الدوحة قدمت الدعم المالي واللوجستي لجبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سوريا والتي غيرت اسمها لاحقا إلى هيئة تحرير الشام، وأيضا أن انتحاري مانشستر كان مرتبطا بتنظيم القاعدة في ليبيا المدعوم من قبل قطر.

ورأى العتيبة أن عودة قطر إلى صف "الدول المسؤولة" مرتبط باتخاذها إجراءات حاسمة تتمثل في إيقاف تمويل الإرهاب، ووقف التدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها، وإنهاء التحريض الإعلامي على التطرف.

 المصدر: The Wall Street Journal

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية