إسرائيل تنوي تخفيض حصة قطاع غزة من الكهرباء

أخبار العالم العربي

إسرائيل تنوي تخفيض حصة قطاع غزة من الكهرباءمعاناة السكان في قطاع غزة من انقطاع الكهرباء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixj8

أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان، أن بلاده ستخفض تزويد قطاع غزة بالكهرباء، مما سيؤدي إلى تفاقم أزمة الطاقة التي يعاني منها القطاع، الذي تحاصره إسرائيل منذ 10 سنوات.

وأوردت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن الحكومة قررت في اجتماعها الأحد تخفيض حصة غزة اليومية من الكهرباء بمعدل 45 دقيقة يوميا، وذلك في وقت يحصل فيه سكان القطاع يوميا على ثلاث أو أربع ساعات من التيار الكهربائي في أفضل الأحوال.

وأكد متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية لوكالة "فرانس برس"، أنه لا يستطيع التعليق على قرارات الحكومة الأمنية المصغرة.

لكن الوزير أردان أشار إلى أن هذه المعلومات مؤكدة في حديث مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، قائلا "السلطة الفلسطينية التي يترأسها محمود عباس، والتي طردتها حركة حماس من غزة عام 2007، قررت التقليل إلى حد كبير من الأموال التي تدفعها لإسرائيل من أجل أن تقوم بتزويد غزة بالكهرباء"، وأضاف "سيكون من غير المنطقي أن تدفع إسرائيل جزءا من الفاتورة".

وردا على سؤال حول العواقب التي يترتب عليها قطع الكهرباء وإمكانية اندلاع حرب جديدة، أكد أردان "ليس مؤكدا أن يؤدي هذا الأمر إلى مواجهة عسكرية، من الممكن أن يدرك الفلسطينيون أن الكارثة بالنسبة لهم هي حركة حماس".

هذا ويثير هذه القرار القلق، خاصة، أنه يأتي في منتصف شهر رمضان ومع اقتراب فصل الصيف.

يذكر أن الإدارة المدنية الإسرائيلية التابعة لوزارة الدفاع والمسؤولة عن تنسيق أنشطة الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، كانت قد أعلنت في شهر إبريل الماضي، أن السلطة الفلسطينية أبلغتها بأنها ستقوم بإيقاف الدفع لإيصال الكهرباء إلى غزة.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية