مؤسسات يهودية كردية تعلن تأييدها استفتاء كردستان

أخبار العالم العربي

مؤسسات يهودية كردية تعلن تأييدها استفتاء كردستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixir

أعلنت مؤسسات يهودية كردية، اليوم الاثنين، دعمها للاستفتاء في إقليم كردستان العراق، معتبرة إجراءه ضروريا من أجل إيقاف ما وصفته بـ "الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وتشويه الحضارة".

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته جمعية الكرد اليهود في كردستان وجمعية الكرد اليهود في إسرائيل وجمعية الكرد اليهود في المهجر بالإضافة إلى ممثلية الديانة اليهودية في وزارة الأوقاف بإقليم كردستان.

وأضاف البيان: "بعد مائة عام من الظلم من قبل الحكومات التي قسمت كردستان والتي تسببت في آلاف الضحايا وعمليات التطهير العرقي حق طبيعي لشعب كردستان أن يصوت على استقلاله". 

وذكر البيان أن يهود كردستان والعراق كانوا "أول جماعة دينية تتعرض لعمليات الفرهود والإبادة الجماعية والتهجير القسري"، لافتا إلى أن "هذه العمليات بدأت ضد اليهود وانتهت بالإبادة الجماعية ضد الكرد اليزيديين. 
وأكدت مؤسسات الكرد اليهود في كردستان والمهجر وإسرائيل أنها تساند بقوة استفتاء الاستقلال، داعية "الشخصيات والأطراف السياسية والاجتماعية إلى المشاركة القوية والتصويت بـ(نعم) لاستقلال كردستان من أجل إيقاف عمليات التدمير والإبادة الجماعية والتطهير العرقي...ولضمان العيش في وطن آمن ومستقر لأجيالنا القادمة".

وبحسب وزارة الأوقاف في كردستان العراق، هناك حوالى 400 عائلة يهودية كردية تنتشر في معظم المدن في الإقليم، في حين يقدر عدد الكرد اليهود في إسرائيل بأكثر من 150 ألف نسمة.

وكانت الأحزاب الكردية عقدت اجتماعا، الأربعاء 7 يونيو/حزيران 2017  ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، اتفقت فيه على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في 25 من سبتمبر/أيلول المقبل. كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

من جانبه، أكد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة الماضية، أن العراق يستند الى الدستور كمرجعية لتحديد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، مشددا على أنه لا يمكن لأي طرف تحديد مصيره بمعزل عن الآخرين.

المصدر: السومرية نيوز

متري سعيد