رئاسة كردستان العراق: غالبية ردود الأفعأل الدولية على الاستفتاء إيجابية

أخبار العالم العربي

رئاسة كردستان العراق: غالبية ردود الأفعأل الدولية على الاستفتاء إيجابيةمسعود بارزاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixek

ذكرت رئاسة إقليم كردستان العراق اليوم الأحد أنها بحثت ردود الأفعال الدولية، التي أطلقت بعد تحديد موعد إجراء استفتاء انفصال الإقليم؛ مشيرة إلى أن غالبيتها كانت إيجابية.

وقال المتحدث باسم رئاسة الإقليم أوميد صباح لشبكة "رووداو" الإعلامية إن "أي دولة لم تنكر حق الشعب الكردي، لكن بعض الدول أبدت تحفظها على موعد إجراء الاستفتاء"؛ مضيفا: "سنسعى لتوضيح أهداف الاستفتاء لدول العالم من خلال لجنة خاصة".

يذكر أن موسكو أكدت دعمها لوحدة الأراضي العراقية؛ داعية إلى تسوية الخلافات كافة بين أربيل وبغداد عبر الحوار. فيما أعربت واشنطن عن قلقها من الاستفتاء. كما حذرت برلين من اتخاذ خطوات أحادية الجانب في هذه القضية.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قد اجتمع أمس إلى ممثلي ومسؤولي 19 حزبا سياسيا من خارج حكومة وبرلمان الإقليم من المكونات الكردية والتركمانية والكلدوآشورية.

وأعرب المشاركون في الاجتماع عن تأييدهم ودعمهم للاستفتاء المقرر في الـ 25 من سبتمبر المقبل على "استقلال" الإقليم عن العراق؛ مطالبين بأن "يكون لهم ممثلون ودور في اللجان والأعمال الخاصة بإدارة الاستفتاء".

وقالت رئاسة الإقليم في بيان، عقب الاجتماع، إن "المجتمعين بحثوا بإسهاب قرار تحديد موعد إجراء الاستفتاء؛ مؤكدين أن الاستفتاء سيشمل أيضا المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم" - في إشارة إلى كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها مع الحكومة المركزية في بغداد.

وجاء في البيان: "أوضح بارزاني للمجتمعين أن قرار إجراء الاستفتاء موضوع تاريخي، تم حسمه، ومرتبط بحياة كل فرد من شعب كردستان، متمنيا مشاركة حماسية فيه من جميع الأطراف".

وكان ممثلو الأحزاب السياسية في برلمان وحكومة الإقليم قد اجتمعوا الأربعاء الماضي برئاسة بارزاني، وتم حينئذ تحديد موعد إجراء الاستفتاء، والتشديد على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 6 نوفمبر المقبل.

 المصدر: وكالات

علي جعفر