الجنود السوريون يتحدثون عن "عيب وحيد" في "تي-90"

أخبار العالم العربي

الجنود السوريون يتحدثون عن منظومة "شتورا" الروسية تحرف صواريخ "تاو" الأمريكية عن "تي-90" سورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixaa

كشف استخدام دبابة "تي-90" الروسية في ظروف القتال الحقيقي في سوريا عن بعض العيوب الطفيفة التي أشار إليها الجنود السوريون بعد استخدامهم هذه الدبابة واختبارهم أداءها.

وأظهرت "تي-90" خلال جميع المعارك التي خاضتها في سوريا في مختلف الظروف الجوية والتضاريس، وظروف البادية والرمال والريح والشتاء والمرتفعات الجبلية، أنها دبابة فعالة وموثوقة لا تخدع مستخدمها، وبسيطة في الخدمة والصيانة.

وبين العيوب الطفيفة التي أشار إليها بعض الجنود السوريين ممن استخدموا "تي-90"، افتقارها لمنظومة تبريد قمرة الطاقم، واقتصار نظام تكييفها على تدفئة القمرة في الأجواء الباردة.

وذكر الخبراء الروس في توضيح سبب العيوب التي يشير إليها السوريون، أنها من سمات الدبابات التي صنعت خصيصا للجيش الروسي وتعود لما قبل عام 2011، إذ لم تقتض الضرورة في الظروف الجوية السائدة في معظم أنحاء روسيا امتلاك هذه الدبابة منظومة تبريد قمرة الطاقم، في أوقات قد تهبط فيها الحرارة في بعض المناطق شتاء إلى ما دون الـ35 درجة مئوية تحت الصفر.

وأشار الخبراء الروس كذلك، إلى أنه تقرر منذ العام 2012 تزويد جميع الدبابات المعدة للتصدير، وتلك المخصصة لنشرها في مناطق روسيا الدافئة جنوب البلاد بمنظومات تبريد القمرة، وتعديل بعض أجهزة الدبابة المذكورة غير المخصصة للعمل في ظروف الحر الشديد.

يذكر أن مجلة The National Interest كانت قد أعدت مؤخرا تصنيفا لأفضل دبابات العالم دخلت فيه "تي-90 فلاديمير" التي حصل عليها الجيش السوري قائمة الدبابات الـ5 الأفضل عالميا.

وبين ميزات الدبابة المشار إليها، مدفعها الثقيل ومدى إصاباتها المجدي، إضافة إلى منظومات التحكم الآلي المزودة بها وقذائفها القادرة على اختراق الدروع بسماكة 700 مم على مسافة 5 كم.

كما تتميز "تي-90" بمنظومة "شتورا" المضادة للصواريخ والعاملة على موجات الراديو التي تحرف الصاروخ المعادي عنها قبل أن يقترب منها، فضلا عن استشعارها بأشعة الليزر المعادية لتطلق غيمة ضبابية من أبخرة خاصة تعمي عدسات العدو وتتيح لطاقم "تي-90" الانسحاب بها والتواري عن مرمى النار المعادي.

المصدر: rg.ru

صفوان أبو حلا

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!