ما تأثير الحصار الخليجي على قاعدة العديد الأمريكية في قطر

أخبار العالم العربي

ما تأثير الحصار الخليجي على قاعدة العديد الأمريكية في قطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix9o

أكد البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب غير قلق بالمطلق إزاء مصير قوات بلاده في قاعدة العديد القطرية وأنه على ثقة تامة بأن التسوية سوف تتم في صالح الولايات المتحدة.

وأضاف الناطق باسم الإدارة الأمريكية، أن الرئيس ترامب "مؤمن بأن التسوية سوف تتم وفقا للشروط التي تلائم الولايات المتحدة وتلبي مصالحها، وأنه لم يعرب أبدا عن قلقه حيال القاعدة الأمريكية في قطر".

وجاء تصريح البيت الأبيض هذا في أعقاب توضيحات صدرت عن البنتاغون أكد بها مصدر عسكري مطلع أن "الحصار الخليجي لقطر لن يفضي إلى تعليق استخدام قاعدة العديد، لكنه سوف يعيق التخطيط الاستراتيجي لعمليات قتال "داعش" العسكرية التي تديرها واشنطن من القاعدة القطرية".

واستمرارا للحملة غير المسبوقة التي تتعرض لها قطر من كل حدب وصوب على مدار الأيام الماضية، جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهام الدوحة بتمويل الإرهاب على أرفع المستويات، داعيا إلى وضع حد لذلك.

وجاءت اتهامات ترامب الخطيرة لقطر، بعد ساعتين على تصريح لوزير خارجيته ريكس تيلرسون أعرب فيه عن أمل واشنطن في تسوية ما يحيط بقطر وعودة البلدان التي قاطعتها عن قرار العزلة بشبهة دعم الإرهاب وتمويله.

وفي تعليق على التصريحين المتناقضين لترامب ووزير خارجيته، أكد الناطق باسم البيت الأبيض أنه "لم يلمس أي تباين في روح ما جاء على لسان ترامب وتيليرسون"، مشيرا رغم ذلك إلى أن "الحد من القيود المفروضة على قطر والتخفيف عنها، لا يعني بأي شكل من الأشكال عودة المياه إلى مجاريها وتطبيع العلاقات الدبلوماسية معها والعودة بالوضع إلى سابق عهده في التعامل مع الدوحة".

وأضاف: الولايات المتحدة تريد تسوية ما يحيط بقطر وفقا للشروط التي اقترحها الرئيس الأمريكي في الرياض".

وتابع: "الإدارة الأمريكية قلقة حيال الوضع الغذائي في قطر، وتفريق شمل الأسر والعائلات، إلا أنها قلقة كذلك تجاه تمويل قطر الإرهاب ودعمها للأيديولوجيا المتشددة".

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا