نعومكين: دول الخليج تسعى لتغيير النخبة الحاكمة في قطر

أخبار العالم العربي

نعومكين: دول الخليج تسعى لتغيير النخبة الحاكمة في قطرالمستشرق الروسي فيتالي نومكين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix52

يرى المشرف العلمي على معهد الاستشراق التابع للأكاديمية الروسية للعلوم فيتالي نعومكين أن دول الخليج تأمل من حملتها ضد قطر تحقيق تغيير غير قسري للنخبة الحاكمة في الإمارة.

وقال الأكاديمي الروسي المعروف خلال تحليله للأزمة الخليجية القطرية: "الحديث يدور عن حملة تأمل دول الخليج العربية عبرها بالضغط على النخبة الحاكمة في قطر، بما في ذلك من داخل البلاد. ولا أعتقد أن الضغط سيكون قويا للغاية؛ لأن العلاقات الإنسانية بين قطر والسعودية وثيقة إلى حد كبير، ولا أحد يرغب في خلق صعوبات كبيرة فعلا للقطريين".

وأضاف المستشرق أن "المهمة في حدودها الدنيا بالنسبة إلى الدول العربية المعادية للنظام الحاكم في قطر تكمن اليوم في تحقيق تغيير في هرم السلطة بقطر من دون عنف وفرض ممثلين لفرع آخر من عائلة آل ثاني في السلطة".

وأكد نعومكين أنه لا يزال من الصعب القول: "هل ستحقق التدابير التي فرضتها دول الخليج نتائج فعالة لأن الأطراف المنغمسة في الأزمة ستضطر في كل الأحوال إلى تسويتها، وستعود إلى التعاون من جديد لاحقا".

وقال فيتالي نعومكين:"24٪ من الودائع المصرفية في قطر – هي أموال سعودية وإماراتية. ولم تعلن الدولتان حتى الآن عن نيتهما سحب هذه الأموال؛ وهو ما كان سيؤدي لزعزعة استقرار النظام المصرفي في قطر" .

وأكد أن قطاع الغاز القطري لن يتأثر بسبب قطع العلاقات الاقتصادية بين قطر من جهة، ودول الخليج ومصر من جهة أخرى.

وقال نعومكين إن "قطر هي من أكبر منتجي ومصدري الغاز الطبيعي المسال. وهذه الدولة  تنتج وتصدر الهيليوم كذلك، ولكن من الواضح أنه لن يتم نشر العقوبات الاقتصادية ضد قطر على هذا القطاع الوجودي المهم جدا للبلاد، الذي يعد مصدرا للأرباح الهائلة – فواردات الغاز من قطر تغطي 40% من حاجة دبي و60% من حاجة مصر. ولم يتحدث أحد عن وقف عمل خط نقل الغاز القطري، لأن ذلك سيكبد دولة الإمارات العربية وسلطنة عمان خسائر كبيرة".

المصدر: انترفاكس

إدوارد سافين