اتحاد عمال مصر يحذر قطر

أخبار العالم العربي

اتحاد عمال مصر يحذر قطرمحمد وهب الله، الأمين العام لاتحاد عمال مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwrv

قال محمد وهب الله، الأمين العام لاتحاد عمال مصر، إن بلاده لن تسكت إذا حدث طارئ للعاملين المصريين بقطر وأكد أن الحكومة وضعت ذلك في اعتبارها قبل قرار قطع العلاقات.

وأضاف وهب الله في حديث خاص لـ"اليوم السابع"،الثلاثاء: "فإذا حدث (شيء للعمالة المصرية بقطر) فالدولة ستوفر لهم وظائف في مصر أو في الدول الشقيقة"، مشيرا إلى أنه من الصعب الاستغناء عن العاملين المصريين بقطر وعددهم كبير هناك.

وأكد المسؤول المصري أن على مصر مطالبة منظمة العمل الدولية بتفعيل المادة 22 من الاتفاقية رقم 158 الخاصة بحماية جميع العمال المغتربين وأفراد أسرهم لحماية حقوق العمالة المصرية في قطر، وهي الاتفاقية التي تضع قواعد لحماية العمال و أسرهم من التعرض لأي انتقام بسبب قطع العلاقات وحفظ حقوقهم.

وأعرب وهب الله عن تأييده للقرار، الذي اتخذته الحكومة، يوم أمس الاثنين، بتشكيل لجنة طوارئ من 5 وزارات لمتابعة تطورات قطع مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، للوقوف على أي إجراءات من الجانب القطري فيما يتعلق بالعمالة المصرية، قائلا إنه "قرار ممتاز وسريع".

من جانبه، وكل وزير القوى العاملة المصري، محمد سعفان، رئيس الإدارة المركزية للتشغيل بالوزارة، بتكثيف الجهود وجمع بيانات يومية وتنشيط مكاتب التشغيل على مستوى الجمهورية وعمل حصر للوظائف المتاحة بمختلف المهن والتخصصات بالشركات والمصانع، لمواجهة احتمالية عودة أي عمالة مصرية من دولة قطر.

وسبق أن قدر سعفان عدد العاملين المصريين بقطر بـ 225 ألف شخص.

المصدر: اليوم السابع

إينا أسالخانوفا