بوتين: الأسد لم يستخدم الكيماوي وليس من حقي أن أقرر مستقبل سوريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivx1

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ليس من حقه أن يقرر ما إذا كان مستقبل سوريا السياسي سيكون مع الأسد أو بدونه، وإنما هذا من حق السوريين فقط.

وصرح بوتين في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية قائلا: "لا أحد يملك الحق لمنح نفسه صلاحيات، هي فقط من حق الشعب لهذا البلد أو ذاك.. هذا ما أردت الإشارة إليه أولا".

وأضاف ردا على سؤال حول إمكانية الوصول إلى مستقبل بدون الأسد؟، "أكرر ما قلته في البداية، إن تقرير المصير من حق الشعب السوري".

وأشار الرئيس الروسي إلى الاتهامات التي وجهت إلى الحكومة السورية باستخدام السلاح الكيميائي، مؤكدا أن "موسكو اقترحت على الجانب الأمريكي والجميع حينها، إجراء بحث مكثف على المطار الذي يزعم أن الطائرات التي نفذت الهجوم انطلقت منه".

وشدد بوتين على أنه لو كانت الأسلحة استخدمت من طائرات أقلعت من المطار الذي يقع تحت سيطرة القوات الحكومية، فإنه لا بد أن تبقى هناك آثار لهذه الأسلحة.. المعدات الحديثة كانت ستكشف هذا الأمر".

وأضاف: "لم تكن هناك لا على الطائرات ولا في القاعدة العسكرية أي آثار لمواد كيميائية، لكن الجميع رفض إجراء البحث".

وشدد الرئيس الروسي على أن موسكو طلبت من الجميع إجراء تحقيق في منطقة الحادث، إلا أن الدول الغربية رفضت إجراءه، معللة بأن المنطقة "خطرة".

وقال بوتين: "كيف تكون المنطقة خطرة، إذا كانت الضربة قد وقعت على المدنيين، وعلى عناصر المعارضة المعتدلة؟، بحسب وجهة نظري، الأمر وقع لهدف واحد، وهو تبرير الإجراءات الإضافية على حكومة الأسد التي من ضمنها الخيار العسكري.. هذا كل ما في الأمر".

وأكد الرئيس الروسي أنه لا يوجد دليل واحد على استخدام القوات الحكومية في سوريا للسلاح الكيميائي، وقال: "إنها فقط استفزازات، والأسد لم يستخدم هذه الأسلحة".  

المصدر: لوفيغارو

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية