محادثات روسية مصرية بصيغة "2+2" في القاهرة الاثنين

أخبار العالم العربي

محادثات روسية مصرية بصيغة وسط القاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivlh

تنطلق في العاصمة المصرية القاهرة غدا الاثنين مباحثات مصرية روسية بين وزراء خارجية ودفاع البلدين.

وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية اليوم الأحد، إن مباحثات وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الروسي سيرغي لافروف من المقرر أن تتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية.

وأضاف أبو زيد أن الوزيرين سيستعرضان أيضا القضايا والأزمات الإقليمية في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق ومواقف البلدين إزاءها، فضلا عن تناول قضية الإرهاب في أعقاب الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر وعواصم أوروبية.

واعتبر أن الحوار الاستراتيجي بين مصر وروسيا بصيغة 2+2 يعكس "القيمة الاستراتيجية التي تحظى بها مصر في السياسة الخارجية الروسية باعتبارها مركز الثقل الاستراتيجي في المنطقة، خاصة وأنها الدولة العربية الوحيدة التي فعّلت معها موسكو هذه الصيغة.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى المنطقة، ميخائيل بوغدانوف، قال الثلاثاء الماضي، إن الوفد الروسي سيقوم ببحث "المجموعة الكاملة للعلاقات الثنائية بين روسيا ومصر".

وأضاف بوغدانوف، الذي يتولى أيضا منصب نائب وزير الخارجية الروسي أن: "هذه العلاقات تحمل طابعا استراتيجيا، وهناك بالحقيقة روابط قديمة للغاية وجيدة جدا".

المصدر: وكالات

علي جعفر

الأزمة اليمنية