53.4 % نسبة المشاركة في الانتخابات الفلسطينية

أخبار العالم العربي

53.4 % نسبة المشاركة في الانتخابات الفلسطينيةمواطن فلسطيني ينتخب في بلدة يطا بالخليل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itpt

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين أن عدد المشاركين في الاقتراع أثناء الانتخابات المحلية، بلغ 780 ألف ناخب، ما نسبته 53.4 %.

وذكر رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، أن "عملية الاقتراع للانتخابات المحلية، تجري في 451 مركز اقتراع موزعة على 11 محافظة في الضفة، وأن 4411 مرشحا يتنافسون من خلال 536 قائمة انتخابية على1561 مقعدا في 145 هيئة ومجلسا محليا.

من جهته، أعلن الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله بدء عمليات الفرز مباشرة في مراكز الاقتراع.

وأوضح طعم الله، أن "العملية الانتخابية لم تشبها سوى مشاكل بسيطة، وتدخل الأمن لفضها".

وبين المسؤول الفلسطيني أن "النتائج معتمدة بغض النظر عن النسبة"، فيما ستعلن نتائج النهائية للانتخابات رسميا يوم الأحد 14 مايو.

وجرت الانتخابات في جميع محافظات الضفة الغربية باستثناء المخيمات فيما تمنع حركة حماس إجراءها في قطاع غزة، ويرفض الجيش الإسرائيلي إجراءها في مدينة القدس.

من جهتها، تابعت مؤسسة "الحق" الرقابة على مجريات الاقتراع العام لانتخابات مجالس الهيئات المحلية في المحافظات المختلفة، ورصدت عددا من المخالفات القانونية خلال العملية.

وأرسلت المؤسسة عددا من الشكاوى الخطية بشأنها إلى لجنة الانتخابات المركزية، التي تعاملت مع عدد منها بسرعة ومهنية، فيما استمر عدد من الانتهاكات خلال مسار الانتخابات.

وكان من أبرز ما جاء في محضر الانتهاكات: استمرار عملية الدعاية الانتخابية بكثافة في مختلف المحافظات.. التأثير على إرادة الناخبين من خلال تواجد أشخاص يمثلون قوائم انتخابية مختلفة داخل وأمام بوابات مراكز الاقتراع، وكذلك وجود حالة من الفوضى في بعض المراكز.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية