فرنسا تتهم حكومة السراج بتهريب أسلحة

أخبار العالم العربي

فرنسا تتهم حكومة السراج بتهريب أسلحةرئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itp2

وجهت فرنسا أصابع الاتهام إلى حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا بتقويض حظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.

وذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية في تقرير لها السبت، أن الحكومة الليبية في طرابلس تهرّب على ما يبدو أسلحة لميليشيات صديقة أو جماعات إسلامية.

وجاء في تقرير المجلة أن جنود مهمة "صوفيا" البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، أوقفوا عدة مرات القارب المستخدم في تهريب هذه الأسلحة، وذكرت أن فرنسا طرحت هذا الموضوع للنقاش في لجنة السياسة والأمن التابعة للاتحاد الأوروبي في 25 أبريل/نسيان الماضي.

وبحسب الوصف الفرنسي، فإن الحكومة الليبية تستخدم لتهريب الأسلحة من مصراتة إلى بنغازي، قارب "لوفي" أو "اللوفي"، وهو عبارة عن قارب صيد كبير يبلغ عدد طاقمه نحو 15 رجلا.

وذكرت المجلة أن القارب كان يُنقل على متنه بنادق آلية وأسلحة أخرى خلال عمليات نقل الجرحى، كما عثر جنود مهمة "صوفيا" على ألغام وقاذفات صواريخ على متن زورق آلي آخر.

وبحسب تقرير "دير شبيغل"، لم يوقف قائد مهمة "صوفيا" الأدميرال الإيطالي إنريكو كريديندينو قارب "لوفي" لأنه يسير في البحر بتكليف من حكومة الوفاق الليبية، وبالتالي يتمتع بالحصانة.

وعزا دبلوماسيون موقف كريديندينو إلى رغبة إيطاليا في الحفاظ على حكومة الوفاق في طرابلس.

وبحسب التقرير ذاته فقد تمكنت فرنسا بدعم من ألمانيا من دفع طرابلس إلى وضع قائمة بكافة القوارب التي تتمتع بالحصانة لتبعيتها للحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن ليبيا تعاني من الانقسام والفوضى مذ الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بدعم من الغرب عام 2011، بالإضافة إلى ذلك ينطلق من السواحل الليبية يوميا مهاجرون من إفريقيا والشرق الأوسط إلى إيطاليا.

المصدر: د ب أ

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية