نتنياهو يؤجل المصادقة على بناء مستوطنات جديدة إلى ما بعد زيارة ترامب

أخبار العالم العربي

نتنياهو يؤجل المصادقة على بناء مستوطنات جديدة إلى ما بعد زيارة ترامبصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itc1

قررت الحكومة الإسرائيلية تأجيل المصادقة على مخططات البناء في المستوطنات إلى ما بعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتل أبيب، لتجنب أي توتر أمريكي إسرائيلي بهذا الشأن.

وذكرت صحيفة هآرتس اليوم نقلا عن مسؤول إسرائيلي "طلب مكتب نتنياهو تأجيل عقد الجلسة إلى ما بعد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإسرائيل، والتي يتوقع أن تكون في الثاني والعشرين من الشهر الجاري".

وأشارت الصحيفة إلى "أن التأجيل جاء لتفادي أي توتر بين إسرائيل والولايات المتحدة قبيل زيارة ترامب بوقت قصير حول قضية البناء في المستوطنات، والحكومة الإسرائيلية تسعى إلى منع تكرار الأزمة التي اندلعت مع الإدارة الأمريكية السابقة، حين صادقت الحكومة أثناء زيارة نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، في آذار 2010، على بناء 1600 وحدة سكنية، في مستوطنة "رمات شلومو"، في القدس الشرقية.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي "سيتم تأجيل اجتماع اللجنة لبضعة أسابيع، ومن المقرر أن يعقد مطلع شهر حزيران". 

يذكر أنه في نهاية آذار الماضي، وضع المجلس الوزاري المصغر سياسة بناء تقضي على أن تكون غالبية المستوطنات ضمن خط نفوذ السلطات المحلية . وتقرر في حينه أن تجتمع لجنة التخطيط العليا للإدارة المدنية، التي تصادق على مخططات البناء في المستوطنات، مرة كل ثلاثة أشهر، بدلا من مرة كل أسبوع.

بدورها كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر اليوم عن خطة إسرائيلية لبناء 28 ألف وحدة استيطانية جديدة في مدينة القدس خلال العقد القادم.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية "إن هذا الاتفاق الذي يشمل  بناء 15 ألف وحدة سكنية في أراضي الضفة الغربية سيتم عرضه أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترمب خلال زيارته المرتقبة إلى تل أبيب".

ووفق الصحيفة العبرية، فإن رئيس اللجنة المسؤولة عن المخطط، قال: " أيام أوباما مضت، وسنصادق على الخطة دون قيود".

هذا وتناقلت وسائل إعلام، أن وزارة الإسكان وبلدية القدس قد صاغتا اتفاقا يعد الأكبر من نوعه لبناء أكثر من 28 ألف وحدة سكنية في القدس خلال العقد القادم، وسيعرض رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتفاق أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته المرتقبة إلى إسرائيل بعد عشرة أيام.

وأكدت الصحيفة أن غالبية الوحدات سيتم بناؤها في نطاق أراضي الضفة الغربية، أما داخل حدود القدس فسيتم بناء القسم المتبقي في أحياء متفرقة.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله 

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو