ليبيا.. مسلحون يسلبون مهاجرين أموالهم ومحرك قاربهم في عرض البحر

أخبار العالم العربي

ليبيا.. مسلحون يسلبون مهاجرين أموالهم ومحرك قاربهم في عرض البحرعملية انقاذ مهاجرين غير شرعيين في ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/issu

هاجم مسلحون مجهولون قاربا مطاطيا يقل 129 مهاجرا غير شرعي في طريقهم إلى أوروبا، وسرقوا ممتلكاتهم إضافة إلى محرك قاربهم وتركوهم في عرض البحر قبالة الشواطئ الليبية.

وقال المتحدث باسم البحرية الليبية العميد أيوب قاسم، السبت، إن مجموعة مسلحة على متن قارب سريع هاجمت مهاجرين غير شرعيين وسلبتهم ممتلكاتهم الشخصية من هواتف محمولة وغيرها، وانتزعت المحرك من القارب المطاطي وتركت المهاجرين تحت رحمة الأمواج، حتى وصول قوات النجدة.

وقال المسؤول العسكري الليبي إن المهاجرين من بلدان افريقية جنوب الصحراء، وبينهم 27 إمرأة وطفلان.

وأضاف العميد أيوب قاسم إن المهاجرين الأفارقة بقوا في البحر ساعات عدة، بعد الحادثة، قبل أن ينقذهم رجال حرس السواحل الليبيون، إثر بلاغ من صياد محلي.

وتفيد أرقام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 24 ألف مهاجر وصلوا إيطاليا في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2017، بعد رحلة مضنية من ليبيا، مقارنة مع 18 ألفا وصلوا في الفترة ذاتها من العام الماضي.

إلى ذلك، أنقذ رجال خفر السواحل الليبيون، يوم السبت أيضا، قرابة 170 مهاجرا كانوا يستقلون زورقا في البحر الأبيض المتوسط قبالة طرابلس، لكنهم فشلوا في انقاذ اخرين بسبب "نقص الإمكانات".

وقال أشرف البدري أحد عناصر خفر السواحل في تصريح لوكالة فرانس برس: "تم العثور على قاربي هجرة غير شرعية، أحدهما يحمل حوالي 168 مهاجرا، والآخر كان يبعد حوالي ميلين بحريين عن القارب الأول".

وأضاف "تم إنقاذ القارب الاول واقتياد المهاجرين لنقطة القاعدة البحرية في طرابلس، في حين لم يتمكن خفر السواحل من انقاذ القارب الثاني بسبب "نقص الامكانات".

ولم يحدد البدري عدد المهاجرين الذين تركوا لمصيرهم.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية