خروج الدفعة قبل الأخيرة من مسلحي "حي الوعر" وعائلاتهم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isnj

انطلقت اليوم الجمعة الدفعة الثامنة، قبل الأخيرة، من مسلحي حي الوعر في حمص (وسط سوريا)، باتجاه مدينة جرابلس (شمال)، الخاضعة لسيطرة قوات "درع الفرات" التي تهيمن عليها تركيا.

وتأتي هذه الخطوة ضمن اتفاق أبرم يوم 13 مارس/ آذار الماضي، بين مسلحي هذا الحي وممثلين عن السلطات السورية، يقضي بنقل المسلحين من حي الوعر مع عائلاتهم الى مناطق تسيطر عليها فصائل مختلفة من المعارضة المسلحة بمختلف أطيافها.

وتشكلت القافلة الثامنة، التي يعتقد انها ما قبل الدفعة الأخيرة، من 29 حافلة لنقل المسلحين والمدنيين، و7 حافلات فارغة، اضافة الى شاحنات لنقل أمتعة المسلحين وعائلاتهم، الذين بلغ عددهم الإجمالي 1216 (366 عائلة).

ومن المقرر أن تصل القافلة، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إلى أحد المخيمات في ريف حلب الشمالي، الخاضع لسيطرة قوات المعارضة السورية التي تشرف عليها تركيا.

وقالت مصادر في المعارضة إن القافلة تحمل 327 رجلاً و381 إمرأة، اضافة الى 508 أطفال.

وبهذه القافلة الثامنة يصل عدد المنتقلين، من حي الوعر 15 ألفاً و 366 شخصا.

وينص اتفاق إنهاء الوضع الشاذ في حمص على خروج عناصر المعارضة المسلحة من حي الوعر باتجاه ريف حمص الشمالي، أو إلى محافظة إدلب أو إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة بعد عملية ما يسمى بـ"درع الفرات" في ريف حلب الشمالي. ويفترض ان يتم الانتهاء من تنفيذ هذا الاتفاق وإخلاء هذا الحي من المسلحين نهائيا قبل منتصف الشهر الجاري.

وحي الوعر هو آخر معاقل المعارضة في حمص، وهو محاصر منذ أشهر، الأمر الذي أجبر مسلحيه على القبول باتفاق خروجهم مع عائلاتهم.

وتوجهت دفعتان من هؤلاء المسلحين وعائلاتهم، إلى مخيمات محافظة إدلب، فيما توجهت 6 دفعات، بينها دفعة يوم الجمعة، إلى مخيمات في ريف حلب الشمالي، منذ بدء تنفيذ الاتفاق قبل سبعة أسابيع، بمعدل دفعة كل أسبوع.

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس

الأزمة اليمنية