أستانا بانتظار دي ميستورا ونائب وزير الخارجية الأمريكي

أخبار العالم العربي

أستانا بانتظار دي ميستورا ونائب وزير الخارجية الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/is6b

أعلنت الخارجية الكازاخستانية مشاركة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ونائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط في محادثات أستانا حول الأزمة السورية.

وقال نائب وزير الخارجية الكازاخستاني، مختار تليوبردي، اليوم، "الولايات المتحدة تشارك في المحادثات بشأن سوريا في أستانا.. نحن ننتظر وصول مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط".

وتابع نائب الوزير، "المراقبون في المفاوضات هم ذاتهم: سيأتي وفد رفيع المستوى من الأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا أكد مشاركته، كما سيشارك الأردن ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط".

كما أشار نائب الوزير للصحفيين إلى أن المعارضة السورية أكدت مشاركتها في مفاوضات أستانا حول التسوية السورية، قائلا في رد على سؤال بهذا الخصوص، "نعم، من المنتظر مشاركة المعارضة، هم أكدوا ونحن بانتظارهم".

وأشار بيان الخارجية الكازاخستانية إلى أن محمد علوش ممثل جيش الإسلام سيرأس وفد المعارضة السورية في مفاوضات أستانا.

إلى ذلك قال أنور جاينكوف المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، "ينتظر أن يشارك المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مفاوضات أستانا لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، يومي 3-4 مايو".

هذا ووصل الوفد الإيراني برئاسة حسين أنصاري نائب وزير الخارجية اليوم إلى أستانا للمشاركة في المحادثات بشأن سوريا.

وحسب نوفوستي، من المقرر أن يعقد اليوم اجتماع لممثلي الدول الضامنة وهي روسيا وتركيا وإيران على مستوى الخبراء، على أن تعقد مباحثات على مستوى عال الأربعاء والخميس.

وكان وفد الحكومة السورية برئاسة بشار الجعفري قد وصل إلى أستانا أمس.

الجدير بالذكر أن 3 جولات من المفاوضات عقدت في أستانا بشأن تسوية الأزمة السورية، جرى آخرها خلال يومي 14 و15 مارس الماضي.

المصدر: إنترفاكس 

نتاليا عبدالله

الأزمة اليمنية