الظواهري يوجه رسالة بشأن سوريا

أخبار العالم العربي

الظواهري يوجه رسالة بشأن سورياصورة أرشيفية لأيمن الظواهري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ir0t

دعا زعيم تنظيم "القاعدة" الإرهابي، أيمن الظواهري، إلى الانتقال لطريقة حرب العصابات في سوريا، ملمحا إلى ضرورة عدم الاكتراث بخسارة المعارضة للمناطق.

وقال الظواهري، في رسالة صوتية إن هناك ضرورة أن تشكل الفصائل السورية المسلحة المناهضة للحكومة، اتحادا من أجل مواجهة ما اعتبره بـ"العدو الصليبي وحلفائه".

ودعا زعيم التنظيم الإرهابي المسلحين في سوريا إلى عدم تحويل النزاع في سوريا إلى قضية داخلية، محذرا أيضا من علمنته.

كما شدد الظواهري على ضرورة الانتقال إلى استراتيجية حرب العصابات، لأنها تستنزف الخصم.

واعتبر الظواهري إن السعي لإرضاء الغرب لن يفيد القضية.

وتابع: "لم يرضوا عن محمد مرسي رغم أنه قدم لهم كل ما يريدون".

يذكر أن تنظيم "القاعدة" تمثله في سوريا قوة مسلحة حملت في وقت سابق اسم "جبهة النصرة" ويتزعمها أبو محمد الجولاني.

وفي 28/07/2016 أعلن الأخير عن فك الارتباط بين تنظيمه و"القاعدة" وإلغاء العمل باسم "جبهة النصرة" وإعادة تشكيل جماعة جديدة باسم "جبهة فتح الشام"، زاعما أنه ليست لها علاقة بأي جهة خارجية، وذلك في خطوة فاشلة كان الغرض منها إخراج هذه القوة من قوائم الإرهاب الدولية.

في 28‏/01‏/2017 أعلنت "جبهة فتح الشام" وكذلك "حركة نور الدين الزنكي"، التي كان الغرب يعتبرها جزءا من "المعارضة السورية المعتدلة"، و3 فصائل أخرى، عن حلها نفسها وتشكيلها تنظيما جديدا أطلق عليه اسم "هيئة تحرير الشام" بقيادة أبو جابر هاشم الشيخ، قائد أحرار الشام سابقا.

ويسري حاليا في سوريا نظام وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ يوم 30/12/2016 ، وهو يشمل جميع أنحاء البلاد، باستثناء المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيمي "هيئة تحرير الشام" و"داعش" الإرهابيين.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان