بعد السعودية ومصر وإسرائيل.. ماتيس يحط الرحال في قطر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqv5

يلتقي وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، السبت، في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الدفاع خالد العطية، ضمن جولة استطلاعية في الشرق الأوسط شملت السعودية ومصر وإسرائيل.

وسيتوجه جيم ماتيس، الأحد، إلى جيبوتي.

وتتمحور جولة الوزير الأمريكي الشرق أوسطية حول مكافحة تنظيم "داعش" والوضع في سوريا وأنشطة إيران التي تتهمها واشنطن "بزعزعة" أمن المنطقة.

جدير بالذكر، أن قطر، البلد الغني بالغاز يستقبل قاعدة أمريكية مهمة للعمليات العسكرية في الشرق الأوسط، حيث يتواجد قرابة 10 آلاف عسكري أمريكي في قاعدة "العديد" الجوية في قطر ومنها يجري تنظيم وتنسيق العمليات الجوية للتحالف الدولي في العراق وسوريا.

من المهم الإشارة إلى أن دول الخليج وإسرائيل كانت تتهم إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بالتخلي عن حلفاء واشنطن التقليديين وعدم اتخاذ مواقف حازمة من إيران.

حيث أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، عن رضاه بالتغيير الذي طرأ على السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط منذ تولي دونالد ترامب الحكم، وفق تعبيره.

ومن ناحية أخرى، تدعم قطر فصائل مقاتلة في سوريا ولعبت من خلال اتفاق مع إيران دورا رئيسيا في إجلاء أكثر من 11 ألف شخص من بلدات محاصرة في سوريا.

ويتهم مسؤولون غربيون قطر بعدم القيام بما يكفي لمحاربة تمويل شبكات إسلامية متطرفة، لكن الدوحة تنفي ذلك.

أما اقتصاديا، فترتبط واشنطن والدوحة بعلاقات وثيقة وقد أعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية أخيرا عن صفقة لشراء قرابة 100 طائرة "بوينغ" بقيمة 18.6 مليار دولار.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية