السيسي يدعو إلى تجاوز الخلافات بين الكتل السياسية في العراق

أخبار العالم العربي

السيسي يدعو إلى تجاوز الخلافات بين الكتل السياسية في العراقعبد الفتاح السيسي يستقبل عمار الحكيم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqd4

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال استقباله رئيس التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم، على أهمية تجاوز الخلافات بين الكتل السياسية في العراق والحيلولة دون محاولات اشعال الفتنة.

وقال علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية في بيان صحفي، إن السيسي شدد خلال اللقاء، الذي عقد اليوم، على ضرورة تكاتف كافة طوائف المجتمع العراقي لتحقيق مصالحة وطنية تساهم في تعزيز وحدة النسيج الوطني وقطع الطريق على محاولات بث الفرقة.

وجدد الرئيس المصري تأكيد وقوف بلاده بجانب العراق ودعمها لوحدته وسيادته على كامل أراضيه.

من جهته دعا الحكيم إلى تحالف استراتيجي بين العراق ومصر في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب.

وقال الحكيم، بحسب بيان صدر عن مكتبه، إن العراق له أولويات خمسة متمثلة بوحدته وعروبته وسيادته وديمقراطيته وترسيخ دولة المواطنة، مشيرا إلى أهمية وحدة العراق ليس للعراقيين فحسب إنما للمنطقة وأمنها القومي.

وتحدث عن أهمية التسوية الوطنية كخيار لا بديل عنه بعد التخلص من تنظيم "داعش" الإرهابي، مؤكدا أن التسوية الوطنية نتاج رؤية وتحديات شخصت ولخصت بمشروع محدد وهي قابلة للتعديل وتحظى بدعم الأمم المتحدة.

وأشار البيان إلى أن رؤى الجانبين تطابقت خلال اللقاء حول أهمية الحل السياسي في سوريا واليمن ورفض التدخلات الخارجية، فضلا عن اتفاق الطرفين على أهمية الحوار السعودي الإيراني كمدخل لإحداث تسوية إقليمية شاملة.

والتحالف الوطني هو تحالف سياسي يضم معظم التيارات الشيعية في العراق ومنها "ائتلاف دولة القانون" بزعامة نوري المالكي و"المجلس الإسلامي الأعلى" بزعامة الحكيم وحزب الإصلاح بزعامة إبراهيم الجعفري والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر وغيرها.

المصدر: وكالات

علي جعفر

الأزمة اليمنية