موسكو تشكك بادعاءات أنقرة حول استخدام السارين في إدلب

أخبار العالم العربي

موسكو تشكك بادعاءات أنقرة حول استخدام السارين في إدلب خان شيخون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipvq

أعرب ممثل روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ألكسندر شولغين عن شكوك موسكو حول موضوعية ادعاءات أنقرة بخصوص استخدام غاز السارين السام في ريف إدلب السورية.

وقال شولغين، خلال الجلسة الـ54 الاستثنائية للمجلس التنفيذي للمنظمة إن الوزير التركي رفع تقريرا حول استنتاجات الأطباء في بلده، وتحدث عن عملية تشريح للجثث وأخذ عينات، والذي أثبت (وفق ادعائه) وفاة الضحايا بسبب استنشاقهم غلز السارين.

وأضاف متسائلا: "ما نوع المختبر، الذي أجرى فيه الخبراء الأتراك فحوصهم؟ هل حصل هذا المختبر على شهادة من منظمتنا؟ ما هو تسلسل الخطوات عند أخذ العينات، هل تتناسب مع المنهجية المعتمدة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية؟".

وكان وزير الصحة التركي رجب أكداج أعلن وجود أدلة على استخدام السارين خلال هجوم كيميائي في بلدة خان شيخون في ريف إدلب.

وأوضح في بيان أن 31 شخصا من المصابين جراء الهجوم الذي وقع يوم  4 أبريل الجاري يعالجون في المستشفيات التركية، وأن 3 أشخاص لفظوا أنفاسهم منذ نقلهم من سوريا.

ويذكر أن المعارضة السورية قد اتهمت الطيران السوري بقصف خان شيخون بالكيميائي، لكن الجيش السوري نفى قطعيا شنه القصف الكيميائي قائلا في بيان رسمي إنه "لم ولن يستخدم تلك المواد في أي مكان أو زمان لا سابقا ولا مستقبلا".

أما وزارة الدفاع الروسية فأكدت توجيه الطيران السوري ضربة في المنطقة المذكورة، لكنها أشارت إلى أن كل الدلائل تؤكد أن مصدر التلوث كان في مستودع أسلحة كيميائية تابع للإرهابيين تم استهدافه خلال الغارة.

المصدر: نوفوستي

علي جعفر

الأزمة اليمنية