أمير قطر يبدأ جولته الإفريقية بإثيوبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipbx

وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاثنين، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أول محطة في جولته الإفريقية التي تشمل إثيوبيا وكينيا وجنوب إفريقيا.

ومن المنتظر أن يبحث أمير قطر، خلال الزيارة التي تستغرق يومين، مع رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، ورئيس البلاد، ملاتو تشومي، العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين، إضافة إلى جملة من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق بيان سابق للسفارة القطرية هناك.

ويتوقع أيضا أن تركز مناقشات أمير قطر ووفد الرسمي مع رئيس الوزراء الإثيوبي على العلاقات الاقتصادية والسياسية والتجارية والاستثمارية، وتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، إلى جانب اتفاق يجري بموجبه إعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسية من تأشيرة الدخول بين البلدين.

ونشرت صحيفة "غولف تايمز" القطرية الناطقة بالإنجليزية تقريرا يشير إلى دخول العلاقات القطرية الإثيوبية "مرحلة جديدة" من التعاون والتنسيق، وسيتم خلالها رفع شكل التعاون الثنائي إلى مستويات أوسع لتعزيز العلاقات.

يذكر أن الزيارة تزامنت مع إعلان أديس أبابا عن قرب الانتهاء من إنشاء سد النهضة على نهر النيل. مع ذلك، فقد أشار مراقبون ودبلوماسيون إلى تردد أخبار حول عجز إثيوبيا عن تمويل ما تبقى من مراحل إنشاء السد.

فيما لفت مراقبون إلى أن زيارة الأمير تمثل "استفزازا" لمصر التي لديها مخاوف من مشروع سد النهضة الذي تقيمه إثيوبيا ويهدد حصة مصر من مياه النيل، علما أن الزيارة سيُنظر إليها بمثابة تشجيع على مشروعات تمس الأمن القومي المصري، خاصة مع تعكر مياه العلاقات بين الدوحة والقاهرة.

المصدر: وكالات

قدري يوسف