أوروبا تحمي حدودها بـ"تبويس لحى" بين القبائل الليبية في الداخلية الإيطالية

أخبار العالم العربي

أوروبا تحمي حدودها بـقبائل التبو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/io9b

أفادت صحيفة لاستامبا الإيطالية اليوم بأن ممثلين عن قبائل تقطن بجنوب ليبيا وقعوا اتفاقية سلام بعد مفاوضات طويلة في مبنى الداخلية الإيطالية.

وذكرت الصحيفة أن قبيلة التبو اتفقت مع قبيلة أولاد سليمان على فرض السلام نتيجة مفاوضات سرية دامت 72 ساعة متواصلة وانتهت مساء أمس الجمعة بوساطة وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي. وحضر اللقاء أكثر من 60 شخصا من قادة العشائر، بما في ذلك الطوارق وهي الأكبر في فزان جنوب غرب ليبيا وكذلك شارك في اللقاء نائب رئيس الحكومة الليبية أحمد معيتيق.

وأشارت لاستامبا، إلى أن القبائل الليبية المذكورة اتفقت على وقف العمليات القتالية (التي حصدت أرواح ما لا يقل عن 500 شخص في السنوات الأخيرة) وكذلك تعهدت بمكافحة الهجرة غير الشرعية في منطقة الحدود الجنوبية الليبية التي تعتبر القسم الأكثر ضعفا في الطريق من إفريقيا إلى أوروبا.

وقال الوزير الإيطالي معلقا: "على امتداد الحدود الجنوبية لليبيا التي يبلغ طولها 5 آلاف كم ستنتشر وحدات من حرس الحدود الليبي وستقوم سفن خفر السواحل الليبية بمكافحة قوارب تهريب المهاجرين غير الشرعيين في البحر الأبيض المتوسط". ونوه الوزير بأن بلاده دربت عناصر خفر السواحل الليبيين وسيتم تزويد هذا الجهاز بـ 10 قوارب لمراقبة الحدود البحرية الليبية. وقال الوزير: "إغلاق الحدود الجنوبية الليبية - يعني ختم الحدود الجنوبية لأوروبا".

المصدر: نوفوستي

ادوارد سافين

 

الأزمة اليمنية