العثماني يقترب من تشكيلة ائتلاف حكومي

أخبار العالم العربي

العثماني يقترب من تشكيلة ائتلاف حكومي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iny9

أفادت الصحافة المغربية بأن رئيس الوزراء المغربي المكلف، سعد الدين العثماني يواصل العمل على وضع اللمسات الأخيرة على تشكيلة حكومة الائتلاف والتي من المفترض أن تتشكل خلال أيام.

 وقال العثماني الأربعاء في هذا الصدد: "الهيكلة ستكون جاهزة نهاية الأسبوع الجاري".

وأضاف العثماني: "لم أطلب أسماء ولا حقائب من أي حزب، وبعد هذه المرحلة سأمر في القريب العاجل نحو تشكيل الحكومة بسرعة". مشيرا إلى أن الحكومة ستكون"مقلصة" رغم أن وجود 6 أحزاب " سيصعب الأمر".

وتأتي هذه التصريحات بعد مرور 5 أيام على الاتفاق الذي أُبرم مع 5 أحزاب أخرى لتشكيل الغالبية الجديدة، التي يفترض أن تنهي أزمة سياسية في المغرب استمرت نحو نصف عام.

وكلف العاهل المغربي الملك محمد السادس في وقت سابق العثماني، الرجل الثاني في حزب العدالة والتنمية الإسلامي رئيساً للحكومة، ليحلّ مكان سلفه الأمين العام للحزب ذاته، عبد الإله بنكيران لوضع نهاية لأزمة بين القوى السياسية في المغرب، وطلب الأخير من صحافة حزبه حينها عدم التعليق على قرار الملك بإعفائة من مهامه وتكليف العثماني بتشكيل وزارة جديدة تدير دفة الحكم في البلاد.

وكان العثماني أعلن خلال مؤتمر صحفي بأن الائتلاف الحكومي الجديد سيضم حزب العدالة والتنمية، وحزب التقدم والاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار (ليبرالي)، والحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

يشار في هذا الصدد إلى أن سعد الدين العثماني الطبيب النفساني شغل منصب وزير خارجية المغرب من يناير 2012 إلى أكتوبر 2013، وهو من مواليد منطقة سوس جنوبي المملكة.

المصدر: وكالات

علي الخطايبة