الحوثيون يرفضون توصيات القمة العربية

أخبار العالم العربي

الحوثيون يرفضون توصيات القمة العربية الحوثيون في اليمن - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iny6

أعرب الحوثيون عن رفضهم البيان الختامي للقمة العربية التي عقدت الأربعاء 29 مارس في الأردن، والذي دعا إلى إنهاء الأزمة اليمنية على أساس المرجعيات الثلاث.

وأكد البيان الختامي للقمة، على "مساندة جهود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وإنهاء الأزمة على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216 لعام 2015".

ونقلت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين، عن مصدر من الحوثيين وصالح قوله: "البيان الختامي تعامل بسطحية لافت للنظر مع الشأن اليمني من خلال الدعوة للسلام، في وقت لا زالت فيه عمليات التحالف العربي مستمرة"... "بيان القمة حول محددات السلام في اليمن تجاوزته الأحداث والواقع على الأرض، فالمبادرة الخليجية التي يتحدث عنها البيان انتهت عمليا وعفا عليها الزمن"..."وينطبق الشيء ذاته على قرار مجلس الأمن رقم 2216"..

وتشير تصريحات الحوثيين، إلى رفض صريح للحلول التي طرحتها القمة العربية لإنهاء الأزمة المتصاعدة منذ عامين، والتي تطرحها أيضا الأمم المتحدة.

يذكر ان المبادرة الخليجية هي اتفاق رعته دول الخليج عام 2011، عقب الثورة الشبابية التي أطاحت بنظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وتنص على أن عبد ربه منصور هادي، هو الرئيس الشرعي لليمن حتى إجراء انتخابات رئاسية جديدة.

أما القرار 2216 فصدر في أبريل/نيسان عام 2015، وينص على عقوبات ضد صالح والحوثيين، وضرورة انسحابهم من المدن وتسليم السلاح الثقيل للدولة.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي