المجلس الكردي يفسر سبب تعليق مشاركته في وفد الهيئة العليا إلى جنيف

أخبار العالم العربي

المجلس الكردي يفسر سبب تعليق مشاركته في وفد الهيئة العليا إلى جنيفاجتماع دي ميستورا بالمعارضة السورية في جنيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inx3

أعلن المجلس الوطني الكردي في سورياعن تعليق مشاركته بوفد الهيئة العليا للمفاوضات (منصة الرياض) في الجلسة القادمة من المحادثات مع المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا.

وذكر المجلس في بيان أنه شارك، من خلال الهيئة العليا للمفاوضات، في جولات جنيف "لإيجاد حل سياسي لأزمة البلاد وعمل في الحفاظ على وحدة موقف الهيئة العليا، مشيرا إلى أن ممثليه في الهيئة وفي وفد التفاوض طرحوا تقديم مذكرة باسم الهيئة إلى المبعوث الأممي دي مستورا تؤكد فيها تمثيل الأكراد في المفاوضات وتتناول القضية الكردية وقضايا المكونات الأخرى وتطالب بأدراجها في جدول الأعمال.

وأضاف البيان أن ذلك لم يحظ بموافقة الهيئة بسبب رفض ممثلي هيئة التنسيق وأخرين و"إصرارهم على تجاهل القضية الكردية، الأمر الذي يثير تساؤلات حول مصداقية الهيئة والتزامها بوثائقها وبضمان الحقوق القومية للكرد دستوريا وكذلك باقي المكونات من التركمان والسريان/ الآشوريين".

وتابع المجلس: "نرفض تجاهل ممارسة سياسة الالغاء والإقصاء ونرى ضرورة المزيد من الحوار وعليه فإننا نؤكد عدم جدوى استكمال مشاركتنا في اجتماعات الهيئة لهذه الجولة ونعلن تعليقنا حضورها وعدم التزامنا بالوثائق التي يتم تقديمها بغيابنا".

وحمل البيان توقيع كل من عبد الحكيم بشار عضو الهيئة العليا للمفاوضات، وفؤاد عليكو عضو الوفد المفاوض، وحواس سعدون عضو الوفد الاستشاري.

المصدر: RT

علي جعفر