مدير مؤسسة سد الفرات: أوضاع السد مقلقة للغاية

أخبار العالم العربي

مدير مؤسسة سد الفرات: أوضاع السد مقلقة للغاية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/indr

لم يؤكد مدير عام مؤسسة سد الفرات نجم البنية، ما تم تداوله من أنباء عن إمكانية انهيار السد، لكنه كشف أن الصراع بين "داعش" و"قوات سوريا الديمقراطية" خلق وضعا خطيرا على السد.

وفي تصريح لصحيفة "الوطن"، قال البنية، المقيم حالياً في حلب ويتابع ما يجري بشأن السد عبر الاتصال بالفنيين الموجودين داخل مؤسسة السد: "لا توجد لدينا تفاصيل دقيقة عما جرى ويجري لأن المنطقة خارج السيطرة والمعلومات المتوفرة لدينا ترد إلينا من الفنيين".

وأوضح أن المعركة الدائرة بين "داعش" و"قوات سوريا الديمقراطية" التي يدعمها التحالف الدولي بقيادة واشنطن، "ولّدت وضعاً خطيراً على السد". واستطرد أنه "نتيجة المعارك خرجت بعض تجهيزات السد عن الخدمة وتوقفت بعض التجهيزات إضافة إلى حدوث مشاكل ضمن المحطة الكهرمائية".

وقال: "بحسب المعلومات التي توفرت لنا حتى الآن فإن الأمور مخيفة نوعاً ما ومقلقة، ونقوم حالياً بالتواصل مع الفنيين في مؤسسة السد بحثاً عن حلول للتخفيف من الأضرار".

وتابع أنه لا يعرف بدقة الأسباب وراء الأضرار التي لحقت بالسد، موضحا: "لا نعرف ولكن ما تسبب بذلك هو القصف المدفعي والجوي على الأغلب".

وكانت وسائل إعلام تابعة لتنظيم "داعش" قد زعمت بأن سد الفرات مهدد بالانهيار في أي لحظة نتيجة الضربات الجوية  الأمريكية وبسبب الارتفاع الكبير في منسوب المياه". لكن "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تمكنت من السيطرة على مطار الطبقة العسكري في ريف الرقة الغربي حيث يقع السد، نفت صحة تلك الأخبار، مؤكدة سلامة السد وحرص القوات التي تقاتل التنظيم هناك على حمايته.

المصدر: صحيفة "الوطن"

اوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية