إيران: على أمريكا أن ترد على جرائم الموصل في المحكمة

أخبار العالم العربي

إيران: على أمريكا أن ترد على جرائم الموصل في المحكمةطائرات حربية للتحالف الدولي ضد "داعش"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inbc

اتهم علي شمخاني، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الولايات المتحدة بارتكاب جرائم حرب في مدينة الموصل العراقية.

ودعا المسؤول الإيراني إلى النظر في جرائم الحرب هذه ضمن دعوى قضائية في المحكمة.

وأشار علي شمخاني إلى أن الولايات المتحدة تتحمل المسؤلية الكاملة عن الجرائم، رغم تصريحاتها حول أن كل هذه الأعمال غير متعمدة.

وأضاف شمخاني أن جميع العمليات العسكرية، سواء على الأراضي العراقية أو السورية، يجب أن تنفذ اعتمادا على الموافقة الرسمية من سلطات هذين البلدين. وشدد المسؤول الإيراني على أن مجلس الأمن الدولي ينبغي أن يشير إلى ضرورة احترام سيادة الدولة ووحدة الأراضي العراقية.

ويشارك التحالف الدولي بقيادة واشنطن في عملية تحرير الموصل من إرهابيي "داعش" منذ بدئها في 17/10/2016.

يذكر أن عدد الضحايا من المدنيين في معركة تحرير الموصل في تصاعد، وتقول تقارير وكالات الأنباء إن المعطيات على الأرض تفيد بأن طيران التحالف الدولي قصف مواقع مدنية حيوية ومناطق سكنية في الموصل.

وكانت واشنطن اعترفت في وقت سابق في استهدافها المناطق المذكورة، بعد نشر تقارير إعلامية تحدثت عن مئات القتلى بين المدنيين في قصف لمقاتلات أمريكية على الجزء الأيمن من مدينة الموصل الواقع تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.

وأشار مسؤولون أمريكيون، في محاولة لتبرير الموقف، إلى أن المقاتلات الأمريكية قصفت أهدافا، حسب الإحداثيات التي تلقتها من القوات العراقية المهاجمة، ضمن عملية تحرير الموصل.

المصدر: وكالات

مكسيم ميلنيك