"هيومن رايتس ووتش": قوات حفتر قد تكون ارتكبت جرائم حرب في بنغازي

أخبار العالم العربي

قوات تابعة لحفتر في بنغازي 18 مارس/آذار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imub

قال جو ستورك، نائب مديرة منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن قوات تابعة للجيش الليبي بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر قد تكون ارتكبت جرائم حرب في مدينة بنغازي.

وطالب ستورك في بيان قيادة الجيش الوطني الليبي، بالتعامل عاجلا "مع هذه الادعاءات المخيفة من خلال التحقيق مع المشتبه بارتكابهم الجرائم، ومنهم قيادات عسكرية عليا ربما تتحمل مسؤولية شخصية".

وذكر البيان أن "جرائم حرب قد تكون ارتكبت تشمل قتل وضرب المدنيين والإعدام الميداني والتمثيل بجثث مقاتلي المعارضة في مدينة بنغازي شرقي ليبيا في الـ18 مارس/آذار 2017".

ونفت قيادات الجيش الوطني نهذه المعلومات وأكد آمر القوات الخاصة الصاعقة والمظلات عميد ونيس بوخمادة، مساء الثلاثاء 21 مارس/آذار أنه "ستتم محاسبة كل من شارك في التمثيل بجثث مقاتلي التنظيمات الإرهابية بعد السيطرة على عمارات الـ12 في منطقة قنفودة غرب مدينة بنغازي"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الليبية الموالية للسلطة الموازية في الشرق.

وطالبت المنظمة الدولية غير الحكومية قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، "بتحقيق كامل وشفاف" في المعلومات والشهادات الهاتفية من أهالي وناشطين، مضيفة أنه تعذر عليها التحقق من صحة هذه الوثائق.

إقرأ المزيد
ليبيا

من جانبه، أعرب رئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا، مارتن كوبلر، عن الشعور بالصدمة "إزاء انتهاكات القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان في ليبيا.. يجب إنهاء الإفلات من العقاب.. (ذلك) يستدعي ملاحقات جزائية، بما في ذلك أمام المحكمة الجنائية الدولية".

المصدر: أ ف ب

إياد قاسم