قرقاش: لا يجوز التشكيك في حب الإمارات للجزائر وثورتها

أخبار العالم العربي

قرقاش: لا يجوز التشكيك في حب الإمارات للجزائر وثورتهاأنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imua

كتب أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات على صفحته على "تويتر، أنه "لا يجوز التشكيك في حب الإمارات للجزائر ولثورتها وتضحياتها".

جاء ذلك بعد ردود فعل جزائرية غاضبة من تصريحات حاكم إمارة الشارقة، الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، اعتبرت مسيئة لتاريخ الجزائر.

وكتب قرقاش مغردا: "الثورة الجزائرية (على الاستعمار الفرنسي) أحد أهم فصول التحرر الوطني، وعلامة فارقة في تفكيك عصر الاستعمار الأوروبي، التضحية.. الأسطورية للشعب مكنت من الحرية والاستقلال".

وعمت موجة غضب الجزائر، خلال الأيام الماضية، بسبب تصريحات حاكم إمارة الشارقة، الأحد الماضي، قال فيها: "الرئيس الفرنسي السابق شارل ديغول قرر منح الاستقلال للجزائر، في 1962، لإرضاء الرئيس المصري السابق، جمال عبد الناصر"... "سأل ديغول وزير ثقافته كيف أستطيع أن أكسب ود العرب الذين تمجد فيهم؟ فأجابه: بأن ترضي الزعيم العربي جمال عبد الناصر، فإذا كسبته فإنك ستكسب العالم العربي بأكمله.. فسأله ديغول: كيف يمكنني أن أكسب عبد الناصر؟… فأجابه: عليك أن تعطي الجزائر استقلالها".

واستعمرت فرنسا الجزائر بين عامي 1830 و1962، وخرجت منها تحت وطأة ثورة شعبية مسلحة بين عامي 1954 و1962، وخلفت، حسب مؤرخين، قرابة مليون ونصف المليون قتيل، إلى جانب مئات الآلاف من المهجرين والمفقودين.

ووصفت وسائل إعلام وشخصيات جزائرية تصريحات حاكم الشارقة بـ"الصادمة".

وشدد قرقاش على أن "الاستقلال الجزائري وليد تضحيات الشعب ومقاومته عبر ثورة تاريخية كبرى، والأدوار الإقليمية والدولية جزء مساند من المشهد، وقارئ التاريخ يدرك ذلك".

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية