روسيا تعرض اقتراحات جديدة بخصوص الدستور السوري على هامش "أستانا-3"

أخبار العالم العربي

روسيا تعرض اقتراحات جديدة بخصوص الدستور السوري على هامش مفاوضات أستانا..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilpv

أعلن رئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانا، ألكسندر لافرينتيف، أن الجانب الروسي سيسلم اقتراحاته الخاصة بوضع دستور سوري على هامش الجولة الحالية من المفاوضات السورية.

وقال لافرينتيف، لوكالة "إنترفاكس" الروسية، الثلاثاء 14 مارس/آذار، "سنسلم اقتراحاتنا. إنها تتعلق، بما في ذلك، بإنشاء لجنة دستورية".

وأضاف أن الوفد الروسي أجرى مباحثات بناءة إلى حد كبير مع وفد الحكومة السورية وبحث معه قضايا سياسية، بما في ذلك إنشاء اللجنة الدستورية، مشيرا إلى أن مناقشة مسألة اللجنة الدستورية في إطار "أستانا-3" ستستمر.

وأكد لافرينتييف أنه يمكن استخدام الاقتراحات الخاصة بإنشاء اللجنة الدستورية بشكل فعال في إطار مفاوضات جنيف في المستقبل، مضيفا أن موسكو تعمل على تحقيق ذلك.

وقال إن "عملية أستانا تجري وتحرز تقدما نحو الأمام. ولا أريد أن أتحدث عن أي خطر حول إفشال المفاوضات. ويوجد لدينا ما نفعله هنا. هناك مسائل عديدة تتعلق بنظام وقف القتال وغيره من مسائل التسوية السورية".

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن أسفه بشأن عدم قدوم وفد المعارضة السورية إلى أستانا، مشيرا إلى أن ذلك "لا يصب في مصلحة المعارضة السورية".

وأوضح لافرينتيف أن موسكو لم تتلق أي توضيحات بشأن اعتراضات المعارضة السورية المسلحة، معتبرا ذريعة "زيادة العنف" وهمية وعارية عن الصحة. وقال إن المعارضة السورية لم تنتهز الفرصة في أستانا لعرض موقفها بشكل بناء، مشيرا إلى أن استعمال وسائل الإعلام لهذا الهدف أسلوب غير صحيح.

من جهة أخرى، أكد رئيس الوفد الروسي أن إحدى المسائل المهمة المطروحة في الجولة الحالية في أستانا تتمثل في تحديد مواقع تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين في سوريا بشكل دقيق، مشيرا إلى أن الإيرانيين والأردنيين يؤيدون موقف موسكو في هذا المجال.

يذكر أن الوفد الروسي، برئاسة مفوض الرئيس الروسي بشأن التسوية السورية ألكسندر لافرينتيف، يجري في إطار الجولة الحالية من المفاوضات السورية، في أستانا، مشاورات مشتركة مع وفدي تركيا وإيران بمشاركة نائبي وزيري الخارجية، الإيراني حسين أنصاري والتركي سدات أونال.

ومن المتوقع أن تعقد، الأربعاء، جلسة عامة للمشاركين في "أستانا-3".

المصدر: وكالات

ياسين المصري

الأزمة اليمنية