الأردن يتهم إسرائيل بانتهاك معاهدة السلام بين البلدين ويوجه لها رسالة احتجاج شديد

أخبار العالم العربي

الأردن يتهم إسرائيل بانتهاك معاهدة السلام بين البلدين ويوجه لها رسالة احتجاج شديدالأعلام الأردنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik6f

بعث الأردن رسالة احتجاج شديد أعرب فيها عن رفضه للإنشاءات التي تقوم بها إسرائيل في منطقة القصور الأموية الملاصقة للجدار الجنوبي للمسجد الأقصى في القدس، مطالبا بوقفها الفوري.

وأكدت الحكومة الأردنية في رسالة الاحتجاج التي سلمتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الأربعاء 1 مارس/آذار، للسفارة الإسرائيلية في عمان، إن "الإنشاءات الإسرائيلية التي تضمنت إقامة ممرات خشبية وإسمنتية في الجزء الشرقي من منطقة القصور الأموية، مع وضع لافتات تعرف بالموقع على أنه "برك طهارة كان يستخدمها الحجاج اليهود في عهد الهيكل الثاني"، يعتبر اعتداء على أراض وقفية تقع تحت مسؤولية إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك/ السلطة الوطنية، صاحبة الاختصاص في إدارة كافة شؤون الأقصى، وكافة الأملاك الوقفية التابعة لها/، كما يعتبر تغييرا للوضع التاريخي القائم في الموقع".

وقالت الحكومة الأردنية أيضا إن هذه الإجراءات "تمثل انتهاكا مباشرا لالتزامات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، وفقا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، مثلما تعتبر انتهاكا للمادة التاسعة من معاهدة السلام بين البلدين".

وأضافت أنه "من جهة أخرى، فإن هذه الإجراءات تسيء للعلاقات بين البلدين، وتعمل على تقويض الجهود المبذولة من أجل التهدئة والحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف ومحيطه".

وطالب الاردن الحكومة الإسرائيلية بـ"وقف هذه الاعتداءات فورا، وإزالة كافة التغييرات التي أجريت في الموقع، وإعادة الوضع الى ما كان عليه في السابق".

المصدر: صحيفة "الغد" الأردنية

رفعت سليمان 

الأزمة اليمنية