تحذيرات أممية من نزوح مئات الآلاف من الموصل

أخبار العالم العربي

تحذيرات أممية من نزوح مئات الآلاف من الموصلنازحون قرب الموصل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iiu7

أعربت مسؤولة أممية عن مخاوفها من أن تتسبب العمليات العسكرية لتحرير ما تبقى من مدينة الموصل في نزوح نحو 400 ألف مدني وقد يتضمن فرض حصار على المدينة القديمة المكتظة.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ليزا غراندي السبت 18 فبراير/شباط: "هذه معركة مختلفة.. لها تبعات هائلة على المدنيين.. يجب أن نواجه احتمال فرض حصار على المدينة القديمة".

وبعد أن انتزعت القوات العراقية الشهر الماضي السيطرة على الشطر الشرقي من الموصل من تنظيم "داعش"، من المتوقع تقدمهم إلى الجانب الغربي قريبا، والذي يضم مركز المدينة القديمة وأسواقها العتيقة والمسجد الكبير وأغلب المباني الإدارية الحكومية.

وأضافت غراندي أن الأمم المتحدة بحثت العديد من الخيارات لضمان وصول الغذاء والدواء والماء للمدنيين حال حدوث مثل هذا الحصار.

وفي معركة الموصل ومعارك سابقة ضد التنظيم، حاصر الجيش العراقي الإرهابيين، لكنه ترك مخرجا واحدا لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين والحد من الدمار في المنازل والبنية التحتية.

وحسب تقديرات الأمم المتحدة، يعيش نحو 800 ألف مدني في الأحياء الغربية في الموصل، حيث توقعت غراندي أن يفر نصفهم من منازلهم "في أسوأ الأحوال" وهو ما يمثل ضعف عدد من نزحوا بسبب معركة السيطرة على شرق الموصل.

المصدر: رويترز

علي جعفر