الرئاسة المصرية لم تكن على علم بقرار تنحي مبارك

أخبار العالم العربي

الرئاسة المصرية لم تكن على علم بقرار تنحي مبارك الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ii14

قال رئيس قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري السابق عبداللطيف المناوي أن الرئاسة المصرية السابقة لم تكن على علم ببيان تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وقال المناوي في حوار مع قناة "CNN عربي" إن مبارك اتخذ قرار التنحي بنفسه، مبينا أنه(المناوي)  تلقى اتصالا هاتفيا قبل يوم من تنحي مبارك من أحد المسؤولين بالجيش، أبلغه فيه أن هناك بيانا هاما من المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيصل للتليفزيون لإذاعته، وطلب منه عدم إطلاع أحد عليه، وتحديدا القصر الرئاسي.

وأشار الإعلامي المصري إلى أن اجتماع المجلس الأعلى الذي صدر عنه البيان عقد قبل يومين من تنحي مبارك، ودون حضور مبارك فيه، رغم أنه كان أنذاك يتولى رئاسة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وقال المناوي أنه قرر بث البيان مباشرة فور وصوله إلى التلفزيون دون التفكير أو اتخاذ قرار مبني على الحسابات.

وردا على سؤال من أقنع مبارك بخطاب التنحي، أفاد المناوي بأن "مبارك هو من أقنع نفسه بالقرار وأبلغ قراره لوزير الدفاع وقتها، المشير محمد حسين طنطاوي، مبينا أن الرئيس مبارك كان قد وصل إلى شرم الشيخ عندما أذيع البيان.

وتابع المناوي "مبارك لم تكن لديه الرغبة في ترك السلطة"، مضيفا أن مبارك قام بنفسه بترتيب إجراءات مغادرته السلطة ، حيث اتفق أن يقوم نائبه عمر سليمان بإلقاء الخطاب بدلا عنه، بعد أن راجع نص الكلمة مع عمر سليمان ووزير الدفاع حسين طنطاوي هاتفيا.

وأكد عبداللطيف المناوي أن مبارك طلب منهما (سليمان والطنطاوي) التأكد من دستورية وقانونية الاجراءات.

واعرب المناوي عن اعتقاده بإن الرئيس مبارك اختار عمر سليمان لقراءة البيان بدلا من فرد من الجيش، حتى لا يعطي انطباعا بأنه جرى عزله بانقلاب عسكري.

المصدر: قناة "CNN عربي"

ياسين بوتيتي